منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 إعجاز نحوي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 إعجاز نحوي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  إعجاز نحوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 إعجاز نحوي 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  إعجاز نحوي Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041873
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 إعجاز نحوي Empty
مُساهمةموضوع: إعجاز نحوي    إعجاز نحوي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2011 4:02 pm

 إعجاز نحوي 851345

إعجاز نحوي


الحمد لله الذي قصم
بالموت رقاب الجبابرة و كسر به ظهور الأكاسرة و قصر به آمال القياصرة
الذين لم تزل قلوبهم عن ذكر الموت نافرة حتى جاءهم الوعد الحق فأرداهم في
الحافرة فنقلوا من القصور إلى القبور و من أنس العشرة إلى وحشة الوحدة و
من المضجع الوثير إلى المصرع الوبيل فانظر هل وجدوا من الموت حصنا و عزا و
اتخذوا من دونه حجابا و سترا و انظر هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا
فسبحان من انفرد بالقهر و الاستيلاء واستأثر باستحقاق البقاء جعل الموت
مخلصا للأتقياء و موعدا في حقهم للقاء و جعل القبر سجنا للأشقياء و حبسا
ضيقا عليهم إلى يوم الفصل و القضاء فله الإنعام بالنعم المتظاهرة و له
الانتقام بالنقم القاهرة و له الشكر في السموات و الأرض و له الحمد في
الأولى و الآخرة و الصلاة و السلام على الرسول المرتضى و النبي المجتبى و
على آله و صحبه و التابعين


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القرآن رسالة السماء

القرآن رسالة السماء
إلى الأرض، فمن أراد أن يفهمه على هذا النهج فقد وقف بنفسه على مواطن
العظمة، ومواضع الإعجاز فيه. ومن أراد أن يعرف أثره في اللغة العربية
فلينظر ذلك الأثر في حياة المسلمين عقيدة وسلوكاً، ليرى ذلك واضحاً وجلياً
.


ولكن قد تَقْصُر الأفهام عن المراد من آية من آياته، فيُظَنُّ أنها جاءت على غير ما تعارف عليه أهل اللغة .

وقد يَعْجَز البصر عن
الوصول إلى إعجاز نحوي جاء في أثناء آية، فيذهب الظن إلى أن القرآن قد
تجاوز قواعد اللغة وما تعارف عليه أهلها، وهذا - لاشك - قصور وعجز في
الإنسان عن إدراك لغة القرآن وأساليبه البيانية، فهو كتاب رب العالمين،
ومحال أن يناله تجاوز أو خطأ أو مجافاة للذوق اللغوي، فضلاً عن أنه أساس
اللغة العربية، ومنه تُستنبط القواعد اللغوية .


وفي هذه العجالة سوف
نأتي على بعض الأمثلة، التي قد يُظن أن فيها خطأ نحويـًا، أو أنها تجافي
لسان العرب ومعهودهم، ونبين توجيه العلماء لها .


المثال الأول: قوله
تعالى: { إنَّ مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن
فيكون } (آل عمران:59) والإشكال الذي قد يَرِد هنا، قوله تعالى: { فيكون }
حيث جاء الفعل مضارعاً، مع أن الحَدَثَ قد حصل وانتهى. وأُجيب عن هذا بأن
الفعل جاء حكاية لحال ماضية، فيجوز فيه الوجهان، فلا إشكال إذن .


المثال الثاني: قوله
تعالى: { إنَّ رحمت الله قريب من المحسنين } (الأعراف:56) والسؤال: لماذا
جاءت الصفة وهي قوله تعالى: { قريب } مخالفة للموصوف، وهو قوله: { رحمت }
مع أن الأصل موافقة الصفة للموصوف، تذكيراً وتأنيثاً؟ وأجيب عن هذا بأجوبة
نختار منها اثنين:


- أن { قريب } صفة لموصوف محذوف، تقديره: شيء قريب .

- أنَّ { قريب } على وزن فعيل، وما كان كذلك فيصح أن يوصف به المذكر والمؤنث .

ومثل هذه الآية أيضاً،
قوله تعالى: { لعل الساعة قريب } (الشورى:17) والتقدير في الآية: لعل مجيء
الساعة قريب؛ وهذا جائز بلا خلاف يُذكر .


المثال الثالث: قوله تعالى: { والله ورسوله أحق أن يرضوه } (التوبة:62) .

والسؤال، لماذا جاء
الضمير في قوله تعالى: { يرضوه } بصيغة المفرد؟ وأُجيب عن ذلك بأنه لا فرق
ولا تفاوت بين رضا الله تعالى، ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم، فكانا في
حكم مَرْضيٍّ واحد، كقولك: إحسان زيد وإكرامه نعشني وجَبَرَ مني. ولك أن
تقول: هو من باب التقديم والتأخير، وعلى هذا يكون المعنى: والله أحق أن
يرضوه، ورسوله كذلك. وهذا من البلاغة أيضـاً، فتنبه إليه .


المثال الرابع: قوله
تعالى: { فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب وأوحينا إليه
لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون } (يوسُف:15) فإن قلت: أين جواب
"لمَّا" ؟ قلنا: جوابها محذوف؛ لاستطالة الكلام مع أمن الالتباس، ولأن في
الآية ما يدل عليه، وهو قوله تعالى: { وأوحينا إليه } والحذف أولى من
الإثبات، للوجازة والبلاغة .


المثال الخامس: قوله
تعالى: { هذان خصمان اختصموا في ربهم } (الحج:19) قد يُشْكِل في الآية
مجيء الفعل { اختصموا } بصيغة الجمع، مع أن الفاعل { خصمان } قد جاء بصيغة
المثنى. وأجابوا عن ذلك، بأن قوله تعالى: { هذان خصمان } هو لفظ، فكل خصم
فريق، وكل فريق مؤلَّف من عدد من الخصماء، وقوله: { اختصموا } هو للمعنى -
وهو مجموع الخصماء - لا للفظ - وهو الخصمان - فناسب أن يقول: { اختصموا }
لأن كل فريق من الذين كفروا والذين آمنوا كبير. وليس في شيء من هذا ما
تأباه اللغة، وذلك ظاهر لمن خَبُر العربية وتذوقها .


المثال السادس: قوله
تعالى: { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } (التحريم:4) الخطاب في
الآية لأُمِّ المؤمنين عائشة وحفصة، رضي الله عنهما، واستعمال الجمع في
قوله: { قلوبكما } مكان المثنى أو المفرد أو العكس أمر وارد وصحيح في
اللغة، على سبيل النيابة، أي يُذكر الجمع ويُراد به المثنى أو المفرد.
ووجَّه بعض العلماء الآية بأن أقلَّ الجمع اثنان، وعلى هذا التوجيه فلا
إشكال حينئذ .


وهكذا يتضح بكل جلاء
أنه لا تعارض بين ما جاء في القرآن الكريم وبين بعض القواعد التي أصَّلها
أهل اللغة والنحو، وإن كان شيء من هذا القبيل، فمردُّه إما إلى الاختلاف
في نفس القاعدة، وإما إلى الجهل بأساليب اللغة العربية، التي هي في الأساس
مستخْلَصة من لغة القرآن، ولاشك أن كتاب الله هو الحجة البالغة، والمرجع
الأساس في جواز شيء من الكلام، أو عدم جوازه، لذا كان أحق أن يُتَّبع،
والله يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم
.




_________________


 إعجاز نحوي 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
إعجاز نحوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لغز نحوي....؟؟؟
» :*:- إعجاز الخالق في أسرار البصمات -:*:
»  إعجاز القرآن العظيم فى وصف السماء كبناء و ليس كفضاء
»  إعجاز يبهر العقول .. لا يصدق عن البعوض؟؟ اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا