منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }    وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 6:49 pm

 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } 851345

وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }


جاء في القرآن الكريم آيات تدل على أن عمل الإنسان وسعيه في هذه الدنيا
له وحده، وأنه لا ينفع الإنسان إلا عمله وتحصيله فحسب. من ذلك قوله تعالى:
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } (النجم:39) فالآية صريحة في أن الإنسان لا
ينفعه إلا كسبه، ويفهم منها أنه لا ينتفع أحد بعمل أحد .

وبالمقابل، فقد جاءت آيات أُخر، تدل على أن الإنسان ربما انتفع بعمل
غيره؛ من ذلك قوله تعالى: { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا
بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء } (الطور:21) فَرَفْعُ درجات
الذرية - سواء قلنا: إنهم الكبار أو الصغار - نفع حاصل لهم، وإنما حصل لهم
بعمل آبائهم لا بعمل أنفسهم. وإذا كان الأمر كذلك، فقد يبدو أن ثمة
تعارضًا بين مدلول الآيتين الكريمتين .

وإذا رجعنا إلى تفسير قوله تعالى: { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم
بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء } نجد أن حاصل معنى
الآية الكريمة: أن المؤمنين بالله حق الإيمان، وكانت ذريتهم متبعين لهم في
نهجهم القويم، وسائرين على دربهم المستقيم، فإنهم سوف يلحقون بآبائهم يوم
القيامة، ويكون الجميع سوية في درجات الجنة، وإن قصرت أعمال الأبناء عن
أعمال الآباء؛ وذلك إكرامًا لآبائهم، وقرة عين لهم، دون أن ينقص ذلك من
أجر الآباء شيئًا .

ويدل على هذا المعنى، ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في معنى
الآية، قال: إن الله تبارك وتعالى يرفع للمؤمن ذريته، وإن كانوا دونه في
العمل؛ ليقر الله بهم عينه؛ وفي رواية أخرى عنه: قال: إن الله تبارك
وتعالى ليرفع ذرية المؤمن في درجته، وإن كانوا دونه في العمل؛ ليقر بهم
عينه .

فمعنى آية الطور إذن، أن الذين آمنوا بالله، تتبعهم ذريتهم المؤمنة،
وتكون معهم في الجنة إتمامًا لسعادتهم، وإكرامًا لمكانتهم، إذ من تمام
سرور المؤمن وكمال سعادته، أن يكون قريبًا من أقربائه، وأقرباؤه قريبين
منه .

أما آية النجم { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } فيفيد ظاهرها، أنه ليس
للإنسان إلا أجر سعيه وجهده، وجزاء عمله وتحصيله، ولا ينفع أحداً عملُ
أحد؛ فالآية بيان لعدم إثابة الإنسان بعمل غيره، مهما كان هذا الغير. وقد
جاءت هذه الآية إثر آية بينت عدم مؤاخذة الإنسان بذنب غيره، وهي قوله
تعالى: { ألا تزر وازرة وزر أخرى } (النجم:38) أي: لا يفيد الإنسان إلا
سعيه وعمله، ولا يحاسب الإنسان بعمل غيره. فهذا المعنى الإجمالي للآيتين
الكريمتين .

والآية التي معنا قد وردت أدلة توضح المقصود منها، وتبين أن الإنسان قد
يستفيد وينتفع بأعمال غيره، من ذلك ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في
قوله: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } قال: أنزل الله بعد هذا: { والذين
آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } قال: فأدخل الأبناء
بصلاح الآباء الجنة .

وقد ثبت بالنصوص المتواترة، وإجماع سلف الأمة، أن المؤمن ينتفع بما ليس
من سعيه في بعض الأعمال والطاعات؛ كالدعاء له والاستغفار، كما في قوله
تعالى: { الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به
ويستغفرون للذين آمنوا } (غافر:7) وأيضًا دعاء النبيين والمؤمنين
واستغفارهم، كما في قوله تعالى: { وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم }(التوبة:)
وقوله سبحانه: { واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات } (محمد:19) .

وأيضًا فقد ثبت بصريح الآحاديث أن ما يُعمل للميت من أعمال البر،
كالصدقة ونحوها، فإن هذا ينتفع به؛ ففي "الصحيحين" أنه صلى الله عليه
وسلم، قال: ( من مات وعليه صيام، صام عنه وليه ) وثبت مثل ذلك في صوم
النذر، والحج .

وفي هذا المعنى يأتي قوله صلى الله عليه والسلام: ( إذا مات ابن آدم
انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو
له ) رواه النسائي و الترمذي ؛ فالحديث صريح في ثبوت ما ذكرنا. والأدلة في
هذا المعنى كثيرة .

ونزيد الأمر وضوحًا، فنقول: إذا كان ظاهر الآية يدل على أن الإنسان لا
يملك ولا يستحق إلا سعي نفسه - وهذا حق لا ريب فيه - فإن هذا لا يمنع أن
ينتفع الإنسان بسعي غيره، كما أن الله يرحم عباده ويفتح عليهم من أبواب
رحمته، بأسباب خارجة عن طوقهم ومقدورهم، ويرزقهم ويغدق عليهم من عطائه،
بأسباب يجريها على أيدي عباده؛ يرشد لهذا المعنى قوله عليه الصلاة
والسلام: ( من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان،
أصغرهما مثل أحد ) متفق عليه، وما ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم،
قال: ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل )
رواه مسلم ؛ وأيضًا قوله صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلم يموت، فيقوم
على جنازته أربعون رجلاً، لا يشركون بالله شيئًا، إلا شفعوا فيه ) رواه
أبو داود فهو سبحانه يرحم المصلي على الميت، كما ينتفع بصلاة المصلين
عليه، ودعائهم له عند قبره؛ وأيضًا فإن أطفال المؤمنين يدخلون الجنة مع
آبائهم، بلا سعي ولا عمل. فكل هذا وغيره يدل على أن الإنسان قد ينتفع بعمل
غيره، ولا ينافي ذلك صريح الآية حسب ما ذكرنا .

على أنك إذا أعدت النظر في الآية، وأعملت الفكر فيها، علمت أن الإنسان
لا يملك أن يقول لشيء: هو لي، أو يصف شيئًا بأنه له، إلا إذا سعى إليه
بعمله، وحازه بجهده وكسبه؛ أما ما وراء ذلك من أمور، من رحمة وتوفيق
ومضاعفة أجر ونحو ذلك، فلا يوصف بالتملك إلا على سبيل التجوز، والإلحاق
بما هو من كسبه وسعيه .

ثم يقال أيضًا: إن العبد إن لم يسع ويجد ويكد ليكون من المؤمنين
الصالحين، ومن عباد الله المتقين، لا يمكن أن ينال منـزلة القرب من آبائه
المؤمنين. فإيمان العبد وطاعته - كما ترى - سعي منه في انتفاعه بعمل غيره
من المسلمين؛ كما يقع في صلاة الجماعة، فإن صلاة المصلين في جماعة بعضهم
مع بعض يتضاعف بها الأجر زيادة على صلاتهم فرادى، وتلك المضاعفة انتفاع
بعمل الغير، سعى فيه المصلي بإيمانه، وصلاته مع الجماعة، ولم يكن ليحصل له
من الأجر لو صلى منفردًا، ما يحصل له لو صلى في جماعة. وإذا كان الأمر
كذلك، تبين أن تلك المنزلة لم تنل إلا بسعي العبد نفسه ليلحق بآبائه، وإلا
فمجرد الانتساب إليهم، والقرابة منهم لا يرفعه ولا يؤهله لنيل منـزلتهم
بحال من الأحوال، فثبت بهذا أن المعول عليه أولاً وقبل كل شيء سعي العبد
وكسبه .

وأمر آخر تفيده الآية الكريمة، حاصله أن الآية أثبتت أن الإنسان ليس له
في هذه الحياة إلا سعي نفسه، ونفت أن يكون له سعي غيره؛ لكن ليس في الآية
ما يفيد أن الإنسان لا يجوز له أن ينتفع بعمل غيره، فالآية لا دلالة فيها
على هذا من قريب أو بعيد؛ وليس كل ما لا يملكه الإنسان لا يحصل له من جهته
نفع، بل ثمة أمور لا يملكها الإنسان، ومع ذلك يحصل له من جهتها نفع؛ كما
أشرنا قبل من الانتفاع بدعاء الغير له، والصدقة عليه، والحج عنه، وغير ذلك
من أمور العبادات. ومثل ذلك يقال في مسائل المعاملات؛ كالدَّين يوفيه
الإنسان عن غيره، فتبرأ ذمته، فما وُفِّي به الدين ليس له، وكان الواجب
عليه أن يكون هو الموفي له. وكذلك إذا تبرع إنسان لغيره بمال، جاز لذلك
الغير أخذه، وحيازته، والانتفاع به على الوجه المأذون به شرعًا .

ويمكن أن يقال - بعد كل ما تقدم -: إن السعي الذي حصل به رفع درجات
الأولاد، ليس للأولاد، كما هو نص قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما
سعى } ولكنه من سعي الآباء، فهو سعي للآباء أقر الله عيونهم بسببه، بأن
رفع إليهم أولادهم، ليتمتعوا في الجنة برؤيتهم. فالآية تصدق الأخرى ولا
تنافيها؛ لأن المقصود بالرفع إكرام الآباء ثم الأولاد، فانتفاع الأولاد
تَبَع، فهو بالنسبة إليهم تفضل من الله عليهم بما ليس لهم، كما تفضل بذلك
على الولدان، والحور العين، والخلق الذين ينشئهم للجنة .

ومما يدعم كل ما تقدم ويؤكده - وبه نختم الحديث - ما قاله بعض أهل
العلم، وقد سئل عن قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } مع قوله: {
والله يضاعف لمن يشاء } (البقرة:261) قال: ليس له بالعدل إلا ما سعى، وله
بالفضل ما شاء الله تعالى. وهذا حاصل ما ذكرنا وقررنا .

وإذا كان الأمر على ما تبين، عُلم أن الآيتين الكريمتين تصدق إحدهما
الأخرى، ولا تنافي بينهما بحال؛ إذ هذا هو شأن آيات القرآن الكريم خصوصًا،
ونصوص الشرع عمومًا.

· أهم المصادر والمراجع:

- تفسير ابن كثير: الإمام ابن كثير.

- تفسير فتح القدير : الشيخ محمد علي الشوكاني.

- الجامع لأحكام القرآن: الإمام القرطبي.

- موقع الشبكة الإسلامية.


_________________


 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
نور الحياة
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
نور الحياة


الأوسمة وسام نجمة المنتدى
 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Pi-ca-17
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : chro
الهواية : unknow
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 890
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/11/2011
السٌّمعَة السٌّمعَة : 485
نقاط نقاط : 130039
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }    وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 8:31 am

شكرا على الموضوع القيم

_________________
 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Move-r0029

 وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } Move-r0025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/noralamel
 
وقفة مع قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حول قوله تعالى : {يا أخت هارون}
»  تفسير قوله تعالى( وما كنا له مقرنين )
»  تفسير قوله تعالى رب المشرقين ورب المغربين
»  حول قوله تعالى: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
»  في ظلال قوله تعالى {ولتستبين سبيل المجرمين}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا