منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041693
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟    هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 7:34 am

 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ 851345



السؤال: هل ورد حديث عن النبي
صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل يأمر الملائكة بإدخال رجل النار ،
فيقول هذا الرجل : ( ما كان هذا ظني بك يا رب ) فيأمر الله بأن يدخلوه
الجنة ؟




الجواب :
الحمد لله

أولا :

لعل الحديث المشار إليه هو ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(
إن عبدا في جهنم ينادي ألف سنة : يا حنان ! يا منان ! فيقول الله تبارك
وتعالى : يا جبريل اذهب فأتني بعبدي هذا ، فيذهب فيجد أهل النار منكبين
على وجوههم يبكون ، فيرجع إلى ربه فيخبره فيقول : اذهب فأتني بعبدي .
فيقول : هو في موضع كذا وكذا ، فيذهب فيجيء به ، فيوقف بين يدي الله تعالى
، فيقول : عبدي كيف وجدت مكانك ، وكيف وجدت مقيلك ؟ فيقول : يا رب شر مقيل
وشر مكان . فيقول : ردوا عبدي . فيقول : يا رب ! ما كنت أرجو إذ أخرجتني
منها أن تعيدني إليها . فيقول : دعوا عبدي )

رواه
أحمد في " المسند " (21/99) طبعة مؤسسة الرسالة ، وابن أبي حاتم في "
التفسير " (9/2935) ، وابن خزيمة في " التوحيد " (2/749-750)، وابن أبي
الدنيا في " حسن الظن بالله " (110)، والبيهقي في في " شعب الإيمان "
(1/500) وغيرهم :

من طرق عن سلام بن مسكين ، عن أبي ظلال ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه به مرفوعا.

قلنا :

وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب أبي ظلال ، واسمه هلال بن أبي هلال عامة المحدثين على ضعفه ونكارة حديثه .

قال ابن الجوزي رحمه الله :

" هذا حديث ليس بصحيح " انتهى.

" الموضوعات " (3/267)

وقال الألباني رحمه الله :

" ضعيف جدا " انتهى.

" السلسلة الضعيفة " (1249)



وقد روي هذا المعنى أيضا عن بلال بن سعد ، من قوله :

(
يأمر الله تعالى بإخراج رجلين من النار ، قال : فيخرجان بسلاسلهما
وأغلالهما ، فيوقفان بين يديه ، فيقول : كيف وجدتما مقيلكما ومصيركما ؟
فيقولان : شر مقيل ، وأسوأ مصير . فيقول بما قدمت أيديكما وما أنا بظلام
للعبيد . فيأمر بهما إلى النار ، فأما أحدهما فيمضي بسلاسله وأغلاله حتى
يقتحمها ، وأما الآخر فيمضي وهو يتلفت ، فيأمر بردهما ، فيقول للذي غدا
بسلاسله وأغلاله حتى اقتحمها : ما حملك على ما فعلت وقد اختبرتها ؟ فيقول
: يا رب قد ذقت من وبال معصيتك ما لم أكن أتعرض لسخطك ثانيا . ويقول :
للذي مضى وهو يتلفت ما حملك على ما صنعت ؟ قال : لم يكن هذا ظني بك يا رب
. قال : فما كان ظنك ؟ قال : كان ظني حيث أخرجتني منها أنك لا تعيدني
إليها .

قال : إني عند ظنك بي ، وأمر بصرفهما إلى الجنة )

رواه
أبو نعيم في " حلية الأولياء " (5/226) قال : حدثنا عبد الله بن محمد ،
ثنا الوليد بن أبان ، ثنا أبو سعيد الدشتكي ، ثنا سليمان بن منصور بن عمار
– هكذا في المطبوع ولعل الصواب سليم بن منصور -، ثنا أبي ، ثنا الهقل بن
زياد ، عن الأوزاعي ، عن بلال بن سعد به .

وهذا
إسناد ضعيف أيضا ، بسبب منصور بن عمار ، جاء في ترجمته في " ميزان
الاعتدال " (4/187) " قال أبو حاتم : ليس بالقوي . وقال ابن عدي : حديثه
منكر . وقال الدارقطني : يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها " انتهى.

إضافة
إلى أن بلال بن سعد من الطبقة الوسطى من التابعين ، كان قاصا مكثرا من
القصص ، وهو وإن حكم العلماء بتوثيقه ، لكنه لم يسند كلامه هذا إلى النبي
صلى الله عليه وسلم ، فلا تقبل منه حكايته هذه لعدم ثبوتها .

وقد روي نحو ذلك المعنى ، مختصرا عن الحسن البصري ، رحمه الله .

ينظر : "القول المسدد" ، للحافظ ابن حجر (35) .



والخلاصة : أنه لا يثبت شيء في هذا المعنى عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وينظر ، في حسن الظن بالله عز وجل ، جواب السؤال رقم : (125618)



والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

_________________


 هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟ 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل تريد أن يبعد الله وجهك عن النار سبعين خريفا ؟
»  إنها ضجعة أهل النار
»  حصريا اجمل انشودة لقصيدة لا اله الا الله الله الله/ فرقة البدر
»  وصف الجنة و النار
»  الصحابة ودخول النار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا