السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أضع بين أيدي أحبتي المعلمين و المعلمات الذين أسندت لهم أقسام السنة
الثالثة ، توزيعا لأنشطة اللغة العربية على مدار الأسبوع ، و هو اجتهاد
شخصي مني في غياب دليل المعلم الذي يوحد طريقة العمل في كل المؤسسات
الوطنية.
هذا العمل موجه أساسا ليستأنس به زملائي و زميلاتي ممن تنقصهم الخبرة ، و
قد اعتمدت بعض التعليقات لتوضيح ما يقومون به مع تلاميذهم ، حتى لا يجدوا
أنفسهم أمام عبارات مبهمة ، و ليتمكنوا من التوفيق بين التدرج السنوي من
جهة و كتاب اللغة العربية و كراس الأنشطة اللغوية من جهة أخرى .
و قد اعتمدت وحدات زمنية ذات ساعة و نصف لكل حصة ، يقسمها المعلم على الأنشطة المبرمجة فيها تبعا لطبيعة كل نشاط و مستوى التلاميذ.
اليوم الأول 1 ساعة 30 دقيقة
قراءة ( أداء + فهم ) يتناول المعلم النص كاملا ، يمارس التلاميذ القراءة السرية و الجهرية ، لكن يكون
التركيز أكثر على الفهم . ( أسئلة حول المعنى "أفهم النص" ، شرح العبارات و المفردات
، و كل ما يراه المعلم مناسبا لتوسيع الفهم )
تعبير شفوي و تواصل : تناول الموضوع المناسب للوحدة و الوارد في التدرج السنوي (نسخة 2012) ، و
عموما يكون مطابقا لما هو موجود تحت العنوان الجانبي "أعبر" .
كتابة : إنجاز ما يمكن إنجازه من التمارين الواردة في كراس النشاطات اللغوية تحت عنوان : " أفهم نص
القراءة"
اليوم الثاني : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : يقسم المعلم النص إلى جزأين "يكون التقسيم حسب معاني الفقرات" ، فيتناول في هذه الحصة
الجزء الأول منه ، مع التركيز على ممارسة القراءة من طرف جميع التلاميذ و توظيف كل
المهارات المتاحة .
تراكيب نحوية : تناول الموضوع المحدد في التدرج السنوي مع تطبيقاته ، و بنسبة كبيرة يكون موافقا لما هو
موجود في كتاب اللغة العربية تحت العنوان الرئيسي : "أتعرّف على ... "
كتابة : إنجاز التمارين الواردة في كراس الأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" الخاص بالتراكيب النحوية
ملاحظة :
ــ بإمكان المعلم أن يستغني عن تمرين في كراس النشاطات و يعوضه
بآخر على كراسات القسم من أجل تنمية المهارات الكتابية لدى التلاميذ .
ــ قد يجد المعلم في التدرج السنوي موضوعا لأحد الأنشطة اللغوية
غير مطابق لما هو موجود في الكتاب في الوحدة التي يدرسها ، فيضطر لإعداده
انطلاقا من نص القراءة الذي يتناوله مع التلاميذ و كذلك التمارين التطبيقية
له .
ــ و كما قلت سابقا توزيع الأنشطة على الحصص الأسبوعية موقوف
على الاجتهاد الشخصي للمعلم ، و لا توجد وثيقة رسمية تفرض طريقة معينة ،
لذا أرجو من الجميع الإثراء و النقد و إبداء الرأي ، علنا نخرج بكيفية
تناسب الجميع .
و الله الموفق .