هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
كاتب الموضوع
رسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 29تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1041853 توقيع المنتدى :
موضوع: الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية الخميس مايو 19, 2011 7:24 am
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم
الأسئلة البناء الفكري مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟
البناء اللغوي ما محل اعراب الجمل بين قوسين ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي الأرض الخصبة ملت الراحة أردنا تنظيما صحيحا نحن نطمح يشع نوره فكرا صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر أعرب ما تحته خط في النص
البناء الفني ما نوع أسلوب النص استخرج من النص تعبيرا مجازيا هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد
الحل البناء الفكري تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5 جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25 الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25
البناء اللغوي محل الجمل من الاعراب أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1 و هي تصرخ : في محل نصب حال =1 نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1
الاعراب ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1 الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
البناء الفني الأسلوب خبري = 0.5
التعابير المجازية لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5
الأسلوب الانشائي فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6 اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5 الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
_________________
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::. جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً »»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق