منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041713
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر Empty
مُساهمةموضوع: في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر    في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر Icon_minitimeالإثنين يونيو 13, 2011 10:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر


اللحــم
سنورد لكم ان شاء الله الاحاديث الواردة عن اللحم ؟؟
فله من الفوائد ما هو كثير ولذا سنورده لكم على شكل فقرات حتى تستطيعون هضم الموضوع جيدا العافية مسبقا .
وقال موسى بن جعفر : لا يكثر اللحم وإدمانه كل يوم يذيب شحم الكليتين .
عن
الرضا ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله
عليه وآله وسلم ) : سيد طعام الدنيا والاخرة اللحم والارز .
من صحيفة
الرضا ( عليه السلام ) ، عنه ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال
رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) - وقد ذكر عنده اللحم والشحم - ليس
منه بضعة تقع في المعدة إلا أنبتت في مكانها شفاءا وأخرجت من مكانها داء .

عنه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم )
: إذا طبخت شيئا من لحم فأكثر المرقة ، فإنها أحد اللحمين واغرفه للجيران
، فإن لم يصيبوا من اللحم يصيبوا من المرق .
عن علي ( عليه السلام ) قال : اللحم سيد الطعام في الدنيا والاخرة .
عن
زرارة قال : تغذيت مع أبي جعفر ( عليه السلام ) أربعة عشر يوما بلحم في
شعبان . عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال النبي ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) : نحن معاشر الانبياء قوم لحميون .
وقد كان
رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لحميا يحب اللحم . ومن ترك اللحم
أربعين يوما ساء خلقه . ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم . ومن أكل من شحمه
قطعة أخرجت مثلها من الداء .
قال الصادق ( عليه السلام ) : أحسن اللحموم لحم الظهر .

اللحـم باللبـن
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من أصابه ضعف في قلبه أو في بدنه فليأكل لحم الضأن باللبن .
من
كتاب زهد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عن عقبة بن علقمة قال : دخلت
على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وإذا بين يديه لبن حامض قد أذاني
حموضته ، وكسرة يابسة ، قال : فقلت : يا أمير المؤمنين أتأكل مثل هذا ؟
قال
لي : يا أبا الجنود إني أدركت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل
أيبس من هذا ويلبس أخشن من هذا . وإن لم آخذ بما أخد به رسول الله ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) خفت أن لا ألحق به .
عن أمير المؤمنين ( عليه
السلام ) قال : إن نبيا من الانبياء شكا إلى الله عزوجل الضعف في أمته ،
فأمرهم أن يأكلوا اللحم باللبن ، ففعلوا فاستبانت القوة في أنفسهم .
عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : اللحم ينبت اللحم . ومن أدخل جوفه لقمة شحم أخرجت مثلها من الداء .
وعنه
( عليه السلام ) أنه قيل له : إن الناس يقولون : من لم يأكل اللحم ثلاثة
أيام ساء خلقه ، قال ( عليه السلام ) : كذبوا ، من لم يأكله أربعون يوما
ساء خلقه .

لحـم الضـأن
عن سعد بن سعد قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : إن أهل بيتي لا يأكلون لحم الضأن ، قال : ولم ؟
قلت
: يقولون : إنه يهيج المرة الصفراء والصداع والاوجاع ، قال : يا سعد لو
علم الله شيئا أفضل من الضأن لفدى به إسماعيل ( عليه السلام ) .

لحـم البقـر
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لحم البقرداء وأسمانها شفاء ، وألبانها دواء .
عنه ( عليه السلام ) - وذكر لحم البقر عنده - قال : ألبانها دواء . وشحومها شفاء ولحومها داء .
عنه ( عليه السلام ) قال في مرق لحم البقر يذهب بالبياض ( البياض : داء يحدث في الجسم قشرا أبيض ) .
عنه
( عليه السلام ) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن بني إسرائيل شكوا
إلى موسى ( عليه السلام ) ما يلقون من البرص ، وشكا ذلك إلى الله عزوجل ،
فأوحى الله تعالى إليه : مرهم فليأكلوا لحم البقر بالسلق .
عن الصادق
( عليه السلام ) قال : في الشاة عشرة أشياء لا تؤكل : الفرث والدم والنخاع
والطحال والغدد والقضيب والانثيان والرحم والحياء ( الحياء - بالمد -
الفرج ) والادواج . وقال : عشرة من الميتة ذكية : القرن والحافر والعظم
والسن والانفحة ( الانفحة - بكسر الهمزة وسكون النون وفتح الفاء ، كرش
الحمل أو الجدي مادام رضيعا ولم يطعم غير اللبن وهي شئ يستخرج من بطنه
فيعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالجبن ) واللبن والشعر والصوف والريش
والبيض .
من الفردوس ، عن معاذ ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله
وسلم ) قال : عليكم بأكل لحوم الابل فإنه لا يأكل لحومها إلا كل مؤمن
مخالف لليهود [ أعداء الله ] .

لحـم الجـزر
عن إبراهيم السمان قال : من تمام الاسلام حب لحم الجزر ( الجزر - بالتحريك - : كل شئ مباح للذبح . والشاة السمينة واحدته ) .

لحـم القديـد
عن
أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة تهدم البدن وربما قتلن : أكل
القديد الغاب ودخول الحمام على الدوام . ونكاح العجائز . وزاد فيه
أبوإسحاق ، الغشيان على الامتلاء ( القديد : اللحم المقدد ، أي المقطوع .
وقدد اللحم : جعله قطعا وجففه . والغاب : اللحم المنتن ) .

لحـم الدجـاج
عن جابر بن عبد الله قال : أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الاغنياء بإتخاذ الغنم والفقراء بإتخاذ الدجاج .

لحـم القبـج
عن
أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) قال : أطعموا المحموم لحم القبج ، فإنه
يقوي الساقين ويطرد الحمى طردا ( القبج - بفتح فسكون وقيل بالتحريك - :
الحجل ، أو طائر يشبه الحجل ) .

لحـم القطـا
عن
علي بن مهزيار قال : تغذيت مع أبي جعفر ( عليه السلام ) فاتي بقطا ، فقال
: إنه مبارك . وكان يعجبه . وكان يقول : اطعموا الصاحب اليرقان ، ويشوي له
. ( القطا : ضرب من الحمام ، ذوات أطواق يشبه القمري ، واحدته القطاة ) .

لحـم الحبـاري
عن
أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : لا أرى بأكل لحم الحبارى ( الحبارى - بضم
الحاء وفتح الراء : طائر معروف أكبر من الدجاج كبير العنق ، برأسه وبطنه
حبرة . ) بأسا ، لانه جيد للبواسير ووجع الظهر وهو مما يعين على الجماع .

لحـم الـدراج
قال
رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من اشتكى فؤاده وكثر غمه فليأكل
لحم الدراج ( الدراج - بالضم فالتشديد - : طائر شبيه بالحجل وأكبر منه ،
قصير المنقار ولونه مشوب بسواد وبياض ) .
عن أبي عبد الله ( صلى الله
عليه وآله وسلم ) قال : إذا وجد أحدكم غما أو كربا لا يدري ما سببه فليأكل
لحم الدراج ، فإنه يسكن عنه إن شاء الله .
عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من سره أن يقل غيظه فليأكل لحم الدراج .
قال
الباقر ( عليه السلام ) : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) شكا
إلى ربه وجع ظهره ؟ فأمره أن يأكل اللحم بالبر يعني الهريسة .
عن
يونس بن بكر ، قال الرضا ( عليه السلام ) : ما لي أراك مصفارا ؟ قال : قلت
: وعك أصابني ، قال : كل اللحم ، فأكلته ، ثم رآني بعد جمعة على حالي
مصفارا قال : ألم آمرك بأكل اللحم ؟ قلت : ما أكلت غيره منذ أمرتني ، فقال
: كيف أكلته ؟ قلت : طبيخا ، قال : كله كبابا ، ثم أرسل إلي بعد جمعة ،
فإذا الدم قد عاد في وجهي ، فقال لي : نعم .
قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : من أكل البيض والبصل والزيت زاد في جماعه . ومن أكل اللحم بالبيض كبر عظم ولده .
وكان
( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل اللحم طبيخا بالخبز ويأكله مشويا بالخبز
، وكان يأكل القديد وحده وربما أكله بالخبز ، وكان أحب الطعام إليه اللحم
ويقول : هو يزيد في السمع والبصر .
وكان يقول ( صلى الله عليه وآله
وسلم ) : اللحم سيد الطعام في الدنيا والاخرة ولو سألت ربي أن يطعمنيه كل
يوم لفعل ، وكان ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل الثريد باللحم والقرع (
القرع : نوع من اليقطين ويقال أيضا : الدباء ، والقديد . اللحم المقدد )
ويقول : إنها شجرة أخي يونس . وكان ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يعجبه
الدباء ويلتقطه من الصفحة ( الصحفة : قصعة كبيرة منبسطة تشبع الخمسة ، أو
مناقع صغيرة للماء ).
وكان ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل الدجاج
ولحم الوحش ولحم الطير الذي يصاد وكان لا يبتاعه ولا يصيده ويحب أن يصاد
له ويؤتى به مصنوعا فيأكله أو غير مصنوع فيصنع له فيأكله . وكان إذا أكل
اللحم لم يطأطئ رأسه إليه ويرفعه إلى فيه ثم ينتهشه انتهاشا ( ينتهشه
انتهاشا " : الاخذ بمقدم الاسنان للاكل . وقيل : النهس بالمهملة ) وكان
يأكل الخبز والسمن وكان يحب من الشاة الذراع والكتف .
وكان ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) إذا أكل الخبز واللحم خاصة غسل يديه غسلا جيدا ، ثم
مسح بفضل الماء الذي في يده وجهه ، وكان لا يأكل وحده ما يمكنه وقال : ألا
أنبئكم بشراركم ؟ قالوا : بلى قال من أكل وحده وضرب عبده ومنع رفده (
الرفد : الضيف ).
اللحوم هي أغذية زلالية ذات قيمة غذائية متوسطة,ولكنها تصبح غذاء مثالياً إذا أضيف لها الخضر وبعض الفواكة.
محتويات اللحم.
تحتوي
اللحوم على: (70% ماء)(20% بروتين)(10-45% دهنيات) (1% كليكوجين).
فوسفور.كلور.صوديوم .بوتاسيوم.كلس.ماغنيزيوم.حديد.سكر.بورين وتشمل
الزانتين والهيبورزانتين.كرياتين.كل مئة غرام تعطي بين 100-450 كالوري.

فوائده: مغذ..تولد
النشاط والحيوية..اللحوم الحمراء غنية بالحديد الذي يساهم في تكوين
الدم..اللحوم البيضاء اسهل هضما من اللحوم الحمراء,وليست غنية بالحديد.
اذا
جمع بين اللحم والخضر اصبح غذاء صالحا.. يقوي اجهزة المناعة..يقدم
البروتين الضروري للجسم..يفيدالمصابين بالتهاب
المفاصل,والروماتيزم,والصرع,وتصلب الشرايين,نظرا لغنى اللحم بمادة الورين.

اللحوم المشوية اسهل هضما من اللحوم المسلوقة,ولحوم البط والحمام والاوز والطيور الكبيرة الحجم هي أصعب هضما من باقي اللحوم
ليس لمرقة اللحم اهمية غذائية كبيرة,لان الليتر الواحد لا يعادل في الغذاء سوى 40 غرام من اللحم.
يفيد المصابين بفقر الدم,والهبوط..ويفيد المصابين بالكساح.
يمنع اللحم عن المصابين بــ:
- الحميات المعوية كالتيفوئيد.
- زيادة نسبة الحامض البولي في الدم,كما في داء النقرس.
- زيادة نسبة البولينا في الدم.
- تهيج الاعصاب واضطرابها.
- التهاب الكلى.

الثريــد
قال الصادق ( عليه السلام ) : عليكم بالثريد فإني لم أجد شيئا أرفق منه .
عن غياث بن إبراهيم يرفعه ، قال : لا تأكلوا رأس قصعة الثريد وكلوا من حولها ، فإن البركة في رأسها .
وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل الثريد باللحم والقرع ويقول : إنها شجرة أخي يونس.
الهريسـة
قال
الباقر ( عليه السلام ) : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) شكا
إلى ربه وجع ظهره ؟ فأمره أن يأكل اللحم بالبر يعني الهريسة .
وقال
النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : نزل علي جبريل ( عليه السلام ) ،
فأمرني بأكل الهريسة ، لاشد ظهري وأقوي بها على عبادة ربي . وكان ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) يأكل الهريسة أكثر ما يأكل ويتسحر بها ، وكان
جبرئيل قد جاءه بها من الجنة فتسحر بها ، وكان ( صلى الله عليه وآله وسلم
) يأكل في بيته مما يأكل الناس .


الملــح
قال رسول الله يا علي : افتتح الطعام بالملح واختتمه بالملح ، فإن فيه شفاء من اثنين وسبعين داء .
عن
أنس قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يجيب دعوة المملوك
ويردفه خلفه ويضع طعامه على الارض ، وكان يأكل القثاء بالرطب والقثاء
بالملح .
سئل ابا عبدالله الصادق : ما الاقتار ؟ قال : أكل الخبز والملح وأنت تقدر على غيره .
قال
النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي ( عليه السلام ) : يا علي افتح
بالملح واختتم به ، فإنه شفاء من سبعين داء ، منها الجنون والجذام والبرص
ووجع الحلق ووجع الاضراس ووجع البطن .
عن ابن عباس قال : قال النبي (
صلى الله عليه وآله وسلم ) : ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام وثلاث بعد
الطعام تصرف بهن عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعا من البلاء ، منها الجنون
والجذام والبرص . قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :
إبدؤا بالملح في أول الطعام ، فلو علم الناس ما في الملح لاختاروه على
الترياق المجرب . عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : إنا نبدأ بالملح
ونختم بالخل .
روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه كان يأكل الكراث بالملح الجريش الذي لم ينعم دقه . وملح جريش : لم يطيب .
روي
عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنه دعا بالهاضوم ( النانخواه :
حبة معروفة . والهاضوم : الذي يقال له : الجوارش وهو نوع يهضم الطعام )
والسعتر والحبة السوداء فكان يستفها إذا أكل البياض وطعاما له غائلة .
وكان يجعله مع الملح الجريش ويفتتح به الطعام .
ويقول : ماأبالي إذا
تغاديته ما أكلت من شئ . ويقول : هو يقوي المعدة ويقطع البلغم وهو أمان من
اللقوة ( اللقوة - بالفتح - : داء يصيب الوجه يميله ويعوجه ).
عن
الصادق ( عليه السلام ) قال : من ذر على أول لقمة من طعامه الملح ذهب بنمش
الوجه ( النمش - بالتحريك - : نقط بيض وسود تقع في الجلد تخالف لونه ) .
سأل
الرضا ( عليه السلام ) أصحابه : أي الادام أجود ؟ فقال بعضهم : اللحم .
وقال بعضهم : السمن . وقال بعضهم : الزيت فقال : لا ، هو الملح خرجنا إلى
نزهة لنا فنسي الغلام الملح ، فما انتفعنا بشئ حتى انصرفنا .
من
الفردوس ، عن عائشة ، قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من أكل
الملح قبل كل شئ وبعد كل شئ رفع الله عنه ثلاثمائة وثلاثين نوعا من البلاء
، أهونها الجذام .
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : إن يوسف ( عليه السلام ) لما كان في السجن شكا إلى الله عزوجل
من
أكل الخبز وحده وسأله ما يتأدم به ؟ وكان يكثر عنده الخبز اليابس ، فأمر
أن يجعل الخبز اليابس في خابية ( الخابية – وربما تستعمل الخابئة بالهمزة
- : الحب والجرة الضخمة ) ويصب عليه الماء والملح فصار مريا فجعل يتأدم به
.
قال الصادق عليه الصادق السعتر والملح يطردان الرياح عن الفؤاد
ويفتحان السدد ويحرقان البلغم ويدران الماء ويطيبان النكهة ويلينان المعدة
ويذهبان الرياح الخبيثة من الفم ( ولهم فوائد اخرى ) .
ملح الطعام
اسمه في الطب وعلم الكيمياء:كلوريد الصوديوم,لانه مؤلف من عنصري الكلور
والصوديوم,وهو ضروري للجسم,فلا يستطيع الجسم ان يحيا بدونه,لانه يدخل في
تركيب الخلايا جميعها,وفي تركيب الدم بنسبة 09% والكلور يدخل في تركيب
حامض كلور الماء..الذي تفرزه خلايا المعدة لهضم الطعام.
والصوديوم
يدخل في تركيب السوائل داخل الخلايا وخارجها كلها,ولكن حاجة الجسم الى
كلور الصوديوم هي بمقدار,فاذا زاد الداخل منه الى الجسم مع الغذاء عن هذا
المقدار,بادرت الكليتان الى طرح الزائد منه مع البول,وعندما يصاب القلب او
الكبد او الكليتان بالقصور-وكذلك في بعض الامراض الاخرى-ينحبس كلور
الصوديوم الزائد في الانسجة,ويحبس معه الماء..فتبدو الوذمات والاستسقاء في
البطن,وعند ذلك يُمنع اضافة الملح الى الطعام,ويكتفى بما هو موجود في
الاغذية من كلور الصوديوم بصورة طبيعية.
وفي الاجواء الحارة والتعرق
الغزير,يجب زيادة كميات الملح في الطعام,او تناول حبوب الملح(كلور
الصوديوم)لان التعرق يطرح معه كميات كبيرة من الملح الموجود في الجسم,فاذا
لم تعوض بكميات مماثلة,يصاب الجسم بالضعف والوهن.ثم بضربة الشمس,التي
كثيرا ماتؤدي الى الموت,وهذا ما ينصح به الحجاج..اذا وقع الحج في ايام
الصيف.

السكر
ملاحظة : قال
رسول الله لا افراط ولا تفريط ، نظرا لما يعانيه الكثير من اثار مرض
السكري فنورد لهم روايات العترة الطاهرة وهي مصداق الحديث اعلاه لذا وجب
التنويه .
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ليس شئ أحب إلي من السكر
. وعنه ( عليه السلام ) في علة يجدها بعض أصحابه قال : أين هو من المبارك
؟ فقيل له : وما المبارك ؟ قال : السكر ، قيل : أي السكر ؟ قال :
سليمانيكم هذا . وشكا واحد إليه الوجع ؟ فقال : إذا أويت إلى فراشك فكل
سكرتين ، قال : ففعلت ، فبرئت .
كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يفطر على التمر وكان إذا وجد السكر أفطر عليه .
عن
الصادق ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان
يفطر على الحلو فإذا لم يجده يفطر على الماء الفاتر وكان يقول إنه يبقي
الكبد والمعدة ويطيب النكهة والفم ويقوي الاضراس والحدق ويحد الناظر ويغسل
الذنوب غسلا ويسكن العروق الهائجة والمرة الغالبة ويقطع البلغم ويطفي
الحرارة عن المعدة ويذهب بالصداع ( فتر الماء : سكن حره . النكهة : ريح
الفم . الاضراس جمع ضرس : الاسنان والسن ) .
كان ايضا صلوات ربي عليه
يأكل البطيخ بالخبز وربما أكل بالسكر . حيث ورد عن الكاظم ( عليه السلام )
قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأكل البطيخ بالسكر
ويأكله بالرطب .
وروي عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه احتجم ،
فقال : يا جارية هلمي ثلاث سكرات ، ثم قال إن السكر بعد الحجامة يرد الدم
الطمي ( الطمي من طمي الماء : ارتفع وملا . وفي بعض النسخ " الطري ")
ويزيد في القوة .
عن علي بن يقطين قال : سمعت أبا الحسن ( عليه
السلام ) يقول : من أخذ سكرتين عند النوم كانت له شفاء من كل داء إلا
السام . عنه ( عليه السلام ) قال : لو أن رجلا عنده ألف درهم فاشترى بها
سكر لم يكن مسرفا . عنه ( عليه السلام ) قال : تأخذ للحمى وزن عشرة دراهم
سكرا بماء بارد على الريق .
عنه ( عليه السلام ) قال : ثلاثة لا تضر
كثيرا من الناس : العنب الرازقي ، وقصب السكر ، والتفاح . وعنه ( عليه
السلام ) قال : قصب السكر يفتح السدود ولا داء فيه ولا غائلة ( السدود
السداود السدة : داء في الانف يمنع تنشم الريح . أو انسداد في العروق أو
الامعاء وغيرها ) .
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ثلاث يسمن وهي
مما لا يؤكل . وثلاث يهزلن وهي مما يوكل . واثنان ينفعان من كل شئ ولا
يضران من شئ وقال واللذان ينفعان من كل شئ ولا يضران من شئ : السكر
والرمان . وكان علي بن الحسين عليهما السلام إذا سافر إلى مكة للحج أو
للعمرة تزود من أطيب الزاد من اللوز والسكر والسويق المحمص والمحلا .
السكر في حلاوته مرارة...
عرف
السكـر منـذ قديـم الزمــان، وأصل تسميته من اللغـة السنكريتية مـن كلمـة
ساركــارا Sarkaural ومعناها حصى، ثم نُقلت إلى الفارسية قبل تعريبها
لتكون سكر، ثم انتقلت إلى اللغات اللاتينية كالإنجليزية Sugar والفرنسية،
وظلت محتفظة بأصلها مع تغيير بسيط في لفظها.
وشاع قديماً استعمال
بدائل السكر كالعسل وعصير الفواكه. وعرف الهنود قصب السكر لأول مرة في حوض
نهر الجانج ثم الصينيون وسموا السكر المستخرج منه بالملح الهندي، وكان
الفرس أفضل خبراء العالم في السكر.
وفي القرن السابع الميلادي عرف
العرب السكر أثناء فتوحاتهم لبلاد فارس ونقلوه إلى بلادهم، ثم انتشر بعد
ذلك إنتاجه في أوروبا وغيرها وكان لعرب الأندلس فضل في ذلك، ويستخرج السكر
صناعياً من عيدان قصب السكر أو جذور البنجر السكري (الشوندر)، ويستعمل
كمادة محلية للمشروبات وفي صناعة الحلويات وفي تحضير الكثير من أطباق
الطعام، وهو أحد مصادر إنتاج الطاقة لجسم الإنسان فيما عدا الأشخاص الذين
يعانون سوء امتصاص نوع أو أكثر من السكر، كما يسبب الإفراط في استعماله -
في تحضير أطباق الطعام والشراب والحلويات - مشكلات صحية لجسم الإنسان.
انواع السكر
السكر
حسب التعريف السائد في الولايات المتحدة وكندا يضم جميع السكريات
المستعملة في تحضير الأغذية كالسكر العادي (سكروز) ودرجة حلاوته 100، وهو
أساس تحديد حلاوة أنواع السكر الأخرى .
والسكر المحول Inverted sugar
وهو خليط من سكر العنب وسكر الفواكه (الفركتوز) بنسبة 1:1 ويتكون نتيجة
عملية التحلل المائي للسكر العادي بواسطة حامض مناسب.
وشراب الذرة
syrup Corn ومسحوق الجلوكوز (سكر العنب) ودرجة حلاوته 74، وتوجد السكاكر
طبيعياً في الأغذية مثل سكر اللبن (لاكتوز) الموجود بوفرة في الحليب.
وسكر الفواكه (فركتوز) الموجود في ثمار بعض الفواكه كالتفاح والكمثرى.
وسكر
الشعير (المالتوز)، بالإضافة إلى المولاس (العسل الأسود) وهو أحد النواتج
الثانوية لاستخراج السكر من قصب السكر والبنجر، وهو أكثر السكاكر
استعمالاً في صناعة الحلويات والمياه الغازية والفطائر وغيرها، وهو رخيص
الثمن وسهل الذوبان في الماء.
امتصاصه في الأمعاء
تتحلل
السكريات الثنائية كالسكر العادي وسكر اللبن وسكر الشعير في أمعاء الإنسان
بواسطة الأنزيمات إلى وحداتها من أنواع السكر الأحادي، ثم تمتص ويحملها
الدم عبر الوريد البابي إلى الكبد، وتختلف سرعة امتصاصها في الأمعاء يكون
سكر العنب أسرعها ثم يليه الجلاكتوز ثم سكر الفواكه.
ويرتفع تركيز
السكر في دم الإنسان العادي إلى حده الأقصى بعد مرور نحو 30 دقيقة من
تناوله الطعام، ثم ينخفض تدريجياً بعد مرور 90-180 دقيقة ليرجع إلى مستواه
أثناء الصيام.
ويتأثر ذلك بشكل كبير بنوعية الأغذية التي نتناولها،
ولا يستعمل السكر العادي مطلقاً على شكل محلول في التغذية الوريدية؛ لأنه
لا يتحلل في الدم ويطرح عن طريق الكليتين مع البول دون الاستفادة منه.



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
في بعض أنواع الطعام و الملح و السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتــــدى الأســـــرة ][©][§®¤~ˆ :: قســـــــم التغذية والصحة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا