منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الالتفات عند أهل البلاغة  R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 الالتفات عند أهل البلاغة  R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  الالتفات عند أهل البلاغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 الالتفات عند أهل البلاغة  41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  الالتفات عند أهل البلاغة  Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041873
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 الالتفات عند أهل البلاغة  Empty
مُساهمةموضوع: الالتفات عند أهل البلاغة     الالتفات عند أهل البلاغة  Icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 11:34 am

 الالتفات عند أهل البلاغة  851345


الالتفات عند أهل البلاغة والبيان
الالتفات هو عند أهل البلاغة والبيان : التعبير عن معنى من المعانى بطريق من الطرق الثلاثة : التكلم والخطاب والغيبة .
وهو من أجل علوم البلاغة ،وهو أمير جنودها،والواسطة فى قلائدها وعقودها ،وهو فن ملاكه الذوق السليم ، والوجدان الصادق .
وسمى
بذلك لأنه مأخوذ من التفات الإنسان عن يمينه وشماله ، فهو يقبل بوجهه تارة
كذا ، وتارة كذا ، وكذلك يكون هذا النوع من الكلام خاصة ، لأنه ينتقل فيه
من صيغة إلى صيغة، ومن خطاب إلى غيبة ، ومن غيبة إلى خطاب ، إلى غير ذلك
من أنواع الالتفات .
ويسمى أيضا بـ شجاعة العربية:
لأن الشجاعة هى الإقدام ، وذاك أن الرجل الشجاع ، يركب ما لا يستطيعه غيره
، وكذلك هذا الالتفات فى الكلام ،ذلك أن اللغة العربية تختص به دون غيرها
من اللغات .وله فى الأساليب العربية ست صور هى:- وهذه الصور توجد فى
القرآن الكريم .ما عدا الصورة الثالثة والخامسة، وهى الانتقال من الخطاب
إلى التكلم ومن الغيبة الى التكلم ، فلم أعثر لها على شاهد فى القرآن
الكريم .
الصورة الأولى : الانتقال من التكلم إلى الخطاب :- {وما لى لا أعبد الذى فطرنى وإليه ترجعون } فقد التفت من التكلم فى قوله :{وما لى لا أعبد الذى فطرنى} إلى الخطاب فى قوله :{ وإليه ترجعون}،لكى
يخرج الكلام فى معرض مناصحته لنفسه ، وهو يريد نصح قومه ، تلطفا وإعلاما
بأنه يريده لنفسه ،ثم التفت إليهم ، لكونه فى مقام تخويفهم ،ودعوتهم إلى
الله ، وأيضا فإن قومه ، لما أنكروا عليه عبادته لله ، أخرج الكلام معهم
بحسب حالهم ، فاحتج عليهم بأنه يقبح منه ألا يعبد فاطره ومبدعه ، ثم حذرهم
بقوله : { وإليه ترجعون }.
الصورة الثانية : الانتقال من التكلم إلى الغيبة .انتقل القرآن من التكلم فى قوله :{إنا فتحنا لك فتحا مبيناً} إلى الغيبة فى قوله: {ليغفر لك الله} تعليقاً لهذه المغفرة التامة باسمه المتضمن لسائر اسمائه الحسنى،ولهذا علق به النصر، فقال:{وينصرك الله نصراً عزيزاً} .
ومنها قوله تعالى :{الحمد
لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين , إياك تعبد وإياك نستعين
,اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا
الضالين}

الصورة الثالثة : الانتقال من الخطاب إلى التكلم . لا يوجد لها شاهد فى القرآن الكريم
الصورة الرابعة:الانتقال من الخطاب إلى الغيبة:انتقل القرآن من الخطاب فى قوله:{جاءوك} إلى الغيبة فى قوله:{واستغفر لهم الرسول}
تفخيماً لشأن الرسول ،وتعظيماً لاستغفاره، وتنبيهاً على أن شفاعة الرسول
من الله بمكان ، وعلى أن هذا الوصف الشريف ، وهو إرسال الله إياه موجب
لطاعته، وعلى أنه مندرج فى عموم قوله :{وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله}
الصورة الخامسة : الانتقال من الغيبة إلى التكلم .لا يوجد لها شاهد فى القرآن الكريم
الصورة السادسة:الانتقال من الغيبة إلى الخطاب.انتقل القرآن من الغيبة فى قوله:{الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم,مالك يوم الدين} إلى الخطاب فى قوله : (إياك نعبد وإياك نستعين)، لأن العبد إذا افتتح حمد مولاه بقوله : (الحمد لله) الدال على اختصاصه بالحمد، وجد من نفسه التحرك للإقبال عليه - سبحانه - فإذا انتقل إلى قوله :{رب العالمين} الدال على ربوبيته لجميعهم، قوى تحركه، فإذا قال:{الرحمن الرحيم} الدال على أنه منعم بأنواع النعم،جليلها وحقيرها ،تزايد التحرك عنده، فإذا وصل{مالك يوم الدين}
وهو خاتمة الصفات الدالة على أنه مالك الأمر كله يوم الجزاء ، وجد من نفسه
حاملا، لا يقدر على دفعه على خطاب من هذه صفاته بتخصيصه بغاية الخضوع،
والاستعانة فى المهمات.
وقيل: إن سر الالتفات من الغيبة إلى الخطاب،
هو التنبيه على أن مبدأ الخلق الغيبة منهم عنه - سبحانه - وقصورهم عن
محاضرته ومخاطبته، وقيام حجاب العظمة عليهم ، فإذا عرفوه بما هو له ،
وتوسلوا للقرب بالثناء عليه، وأقروا بالمحامد له . وتعبدوا له بما يليق به
، تأهلوا لمخاطبته ، ومناجاته ، فقالوا : {إياك نعبد وإياك نستعين}.وقيل
: لأنه لما ذكر الحقيقة بالحمد، وأجرى عليه الصفات العظيمة من كونه ربا
للعاملين ، ورحماناً ورحمياً ، ومالكاً ليوم الدين تعلق العلم بمعلوم عظيم
الشأن ، حقيق بأن يكون معبوداً ، دون غيره، مستعاناً به ، فخوطب بذلك ،
لتميزه بالصفات المذكورة تعظيماً لشأنه كله ، حتى كأنه قيل : إياك يا من
هذه صفاته نخص بالعبادة والاستعانة لا غيرك.


من إسرار الالتفات فى القرآن
إن
من يمعن النظر فى شواهد الالتفات فى القرآن ، يتضح له أنها تشتمل على كثير
من الأسرار البلاغية ، واللطائف الأدبية ، التى تهز العواطف ، وتحرك
الأحاسيس والمشاعر.ومن هذه الشواهد قوله تعالى حكاية عن حبيب النجار
:ومنها قوله تعالى: {وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون}.انتقل القرآن من الخطاب إلى الغيبة، للمبالغة فى المدح .
قال الزمخشرى: وقوله تعالى:{فأولئك هم المضعفون}
التفات حسن، كأنه قال لملائكته، وخواص خلقه: فأولئك الذين يريدون وجه الله
بصدقاتهم ، هم المضعفون ، فهو أمدح من أن يقول : فأنتم المضعفون . وتابعه
فيما ذهب إليه الألوسى - رحمه الله - .
وقيل: إنما اختير للحمد
الغيبة، وللعبادة الخطاب؛ للإشارة إلى أن الحمد دون العبادة فى الرتبة،
فإنك تحمد نظيرك ، ولا تعبده ، إذ الإنسان يحم من لا يعبده، ولا يعبد من
لا يحمده ، فلما كان كذلك استعمل لفظ " الحمد" لتوسطه مع الغيبة فى الخبر
، فقال: الحمد لله " ، ولم يقل "الحمد لك" ، ولفظ (العبادة) مع الخطاب،
فقال {إياك نعبد} ؛ لينسب إلى العظيم حال المخاطبة والمواجهة، ما هو أعلى رتبة ، وذلك على طريقة التأدب.
-------------------------------------------




_________________


 الالتفات عند أهل البلاغة  011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
الالتفات عند أهل البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا