منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 موقف المسلم من اختلاف العلماء R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 موقف المسلم من اختلاف العلماء R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  موقف المسلم من اختلاف العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 موقف المسلم من اختلاف العلماء 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  موقف المسلم من اختلاف العلماء Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045353
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 موقف المسلم من اختلاف العلماء Empty
مُساهمةموضوع: موقف المسلم من اختلاف العلماء    موقف المسلم من اختلاف العلماء Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 3:46 am

 موقف المسلم من اختلاف العلماء 851345


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المنتدى الإسلامي العام بستار تايمز

موقف المسلم من اختلاف العلماء






سؤال


ما
موقف المسلم العادي من اختلاف العلماء ؟وما موقفه من اختلاف اجتهاداتهم في
الفتوى وإن احتج كل منهم بدليل صحيح هل يختار الأيسر أو الأحوط وإن لم
يختر الأحوط هل عليه إثم؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،،،


المسلم
الذي هو من عوام المسلمين عليه أن يتعلم دينه من أهل العلم، وأن يسأل أهل
الذكر عما يشكل عليه، ويستفتي من يثق في دينه وأمانته، ويكون في كل ذلك
سائلاً عن حكم الله وحكم رسوله، وإذا تبين له الحق من كلام الله وكلام
رسوله فلا يجوز له أن يتركه لقول قائل كائناً من كان لأن الله تعبدنا
بكلامه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فقط وإذا لم يكن في المسألة حكم
صريح لله ورسوله وكانت المسألة من مسائل الاجتهاد (فللمسلم أن يتبع من يثق في دينه وعلمه)
وإذا اختلف أهل العلم في مسألة من المسائل وجب على المسلم أن يتبع ما يظنه
أقرب للحق والصواب، وما يطمئن إليه قلبه كما قال صلى الله عليه وسلم: ]استفت قلبك وإن أفتاك المفتون] (حسن رواه البخاري في التاريخ).


وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: ]البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع الناس عليك]
(صحيح مسلم). ولا يجوز للمسلم أن يتتبع رخص العلماء، وما يسمى بالأسهل في
كل مذهب، فإنه من تتبع رخص العلماء اجتمع فيه الشر كله، ووجد من الفتاوى
ما يستحل فيه كثير من المحرمات.


ولا
يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء في كل ما يقول، وعلى
المسلم إذا نزلت به نازلة أن يستفتي من يعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله
امتثالاً لقوله تعالى {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل:43).


قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
وإذا
نزلت بالمسلم نازلة فإنه يستفتي من اعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله من
أي مذهب كان، ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص معين من العلماء في
كل ما يقول، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين من العلماء
في كل ما يوجبه ويخبر به، بل كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول
الله صلى الله عليه وسلم، واتباع شخص لمذهب بعينه لعجزه عن معرفة الشرع من
غير جهته إنما هو مسوغ له، ليس هو مما يجب على كل أحد إذا أمكنه معرفة
الشرع بغير ذلك الطريق، بل كل أحد عليه أن يتقي الله ما استطاع ، ويطلب
علم ما أمر الله به ورسوله ، فيفعل المأمور ويترك المحظور. أ.هـ (مجموع
الفتاوى 20/208-209).


وقال
الإمام أبو عمر بن عبدالبر: والواجب عند اختلاف العلماء طلب الدليل من
الكتاب والسنة، والإجماع والقياس على الأصول منها. فإذا استوت الأدلة وجب
الميل مع الأشبه بما ذكرنا بالكتاب والسنة، فإذا تبين ذلك وجب التوقف ولم
يجز القطع إلا بيقين، فإذا اضطر أحد إلى استعمال شيء من ذلك في خاصة نفسه
جاز له ما يجوز للعامة من التقليد.. إلى أن قال: هذا حال من لا يمعن
النظر، وأما المفتون فغير جائز عند أحد ممن ذكرنا قوله لا يفتي ولا يقضي
حتى يتبين له وجه ما يفتي به من الكتاب والسنة والإجماع أو ما كان على هذه
الأوجه. أ.هـ (جامع بيان العلم وفضله 2/80-81).


وإنما يسوغ للمرء اتباع أحد الأئمة بثلاثة شروط:

الأول:
أن يعتقد أن لا عصمة لأحد من الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم..
قال شيخ الإسلام: واتفقوا كلهم على أنه ليس أحد معصوماً في كل ما يأمر
وينهى عنه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال غير واحد من
الأئمة كل الناس يؤخذ بكلامه ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وهؤلاء الأئمة الأربعة رحمهم الله قد نهوا الناس عن تقليدهم، وذلك هو
الواجب عليهم، فقال أبو حنيفة: هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه، ومالك كان يقول: إنما أنا بشر أصيب وأخطئ، فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة.. والشافعي كان يقول: إذا صح الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط.. والإمام أحمد كان يقول: لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكاً ولا الشافعي، ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا (مجموع الفتاوى 20/120-122).


الثاني: أن يجعل الحق طلبته فمتى استبان له أن القول الراجح بالأدلة في مسألة ما خلاف ما عليه مذهبه أخذ بالراجح دون
تردد.
قال الإمام الشافعي: أجمع الناس على أن من استبانت له سنة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس (إعلام الموقعين
2/263).


الثالث:
ألا يعقد عليه ولاءً ولا براءً فلا يخص بالموالاة مذهبه، ولا يعادي أحداً
لأجل أنه لم يلتزم المذهب الذي يتبعه.. ولا يجب الاجتهاد على كل أحد.. قال
الخطيب البغدادي: أما ما يسوغ له التقليد فهو العامي الذي لا يعرف طرق
الأحكام الشرعية، فيجوز له أن يقلد عالماً، ويعمل بقوله.. إلى أن قال:
وحكي عن بعض المعتزلة أنه قال: لا يجوز للعامي العمل بقول العالم حتى يعرف
علة الحكم، وإذا سأل العالم فإنما يسأله أن يعرف طريق الحكم، فإذا عرفه
وقف عليه وعمل به، وهذا غلط لأنه لا سبيل للعامي إلى الوقوف على ذلك إلا
بعد أن يتفقه سنين كثيرة ويخالط الفقهاء المدة الطويلة، ويتحقق طرق القياس
ويعلم ما يصححه وما يفسده، وما يجب تقديمه على غيره من الأدلة. وفي تكليف
العامة بذلك تكليف ما لا يطيقونه ولا سبيل لهم إليه (الفقيه والمتفقه
68-69).


وقال
شيخ الإسلام: والذي عليه جماهير الأمة أن الاجتهاد جائز في الجملة
والتقليد جائز في الجملة لا يوجبون الاجتهاد على كل أحد ويحرمون التقليد،
ولا يوجبون التقليد على كل أحد ويحرمون الاجتهاد، وأن الاجتهاد جائز
للقادر على الاجتهاد، والتقليد جائز للعاجز عن الاجتهاد، فأما القادر على
الاجتهاد فهل يجوز له التقليد؟ هذا فيه خلاف، والصحيح أنه يجوز حيث عجز عن
الاجتهاد: إما لتكافؤ الأدلة، وإما لضيق الوقت عن الاجتهاد، وإما لعدم
ظهور دليل له فإنه حيث عجز سقط عنه وجوب ما عجز عنه وانتقل إلى بدله وهو
التقليد، كما لو عجز عن الطهارة بالماء (مجموع الفتاوى 20/203-204).



ولما
كان العلماء غير معصومين عن الخطأ والوهم، فإن الواجب اجتناب زلاتهم، وعدم
الاقتداء بهم فيها، وقد حذر السلف من زلة العالم.. قال عمر بن الخطاب رضي
الله عنه: ثلاث يهدمن الدين: زلة عالم، وجدال منافق، وأئمة مضلون (أخرجه الدارمي بسند صحيح 1/71). وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: وأحذركم زيغة الحكيم، فإن الشيطان قد يقول كلمة ضلالة على لسان الحكيم (أخرجه أبو داود بسند صحيح). وقال ابن عباس رضي الله عنه: ويل
للأتباع من زلة العالم. قيل: وكيف؟ قال: يقول العالم الشيء برأيه، فيلقى
من هو أعلم منه برسول الله فيخبره فيرجع، ويقضي الأتباع بما حكم
(أخرجه ابن عبدالبر في الجامع بسند حسن 2/112).


وقد
أجمع أهل العلم على تحريم تلقط الرخص المترتبة على زلات العلماء، قال
سليمان التيمي: لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع الشر كله، وعلق ابن عبدالبر
على ذلك بقوله: هذا إجماع لا أعلم فيه خلافاً (جامع بيان العلم وفضله
2/91-92). وقال الأوزاعي: من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام (سير
أعلام النبلاء 7/125).
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...

ياسر بدر
--------------------------------------------------------------------------------

تعليق: الأستاذ/ سيد يوسف


جزاك الله خيرا واسال الله ان ينفعنا بك اللهم امين
عادة
حين يتشخصن الحوار فان خرم ادابه سوف تطل براسها وما اقسى ان يتحاور
الفاقهون مع الحمقى ولذا لا نستعجب حين قال الشافعى رحمه الله
لو جادلنى عالم لغلبته ولو جادلنى جاهل لغلبنى

على
ان الامر المؤلم والمؤسف ان كثيرا من الناس ينازعون الفقهاء حقهم فى
الفتيا وقد جهلوا ان للفتيا ادوات يتحصل عليهم بالعلم والمران والدراسة
ووجود الاساتذة المرشدين

ومثال ذلك ان احدا منا لا يكلف نفسه
عناء اصلاح هاتفه الجوال او سيارته او حتى بعض الاجهزة الكهربائية ببيته
ويذهب بها لاهلها لكنه وبكل وقاحة وجراءة يعتقد ان هذا الدين هو اقل شىء
فيفتى ولو انه اكتفى بنفسه لهان الامر لكنه يسوق لفتواه على انها الدين

وفى هذا السياق - وسياق اداب الاختلاف - يطيب لى ان اذكر بعض المفردات التالية
1/ لا تتحدث برأيك....يقول تعالى: (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)«ص 26». ويقول تعالى أيضا:(وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم)«الأنعام 116».

2/ لا تتحدث بلا علم ...لا تُضحك الفاقهين عليك...اقرأ ثم تكلم تدبر معي هذه الرواية:



­
روى عن جابر قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر في رأسه، ثم احتلم فسأل
أصحابه : هل تجدون رخصة لي في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر
على الماء فاغتسل فمات. فلما قدمنا رسول الله «ص» أُخبر بذلك، فقال عليه
الصلاة والسلام: «قتلوه قتلهم الله، ألا سألوه إذا
لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال، إنما كان يكفيه أن يتيمم، ويعصر أو
يعصب جرحه خرقة، ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده
...» رواه أبو داود.
فالرسول
عليه الصلاة والسلام ­ لم يعذر المفتين هنا ­ من أصحابه بل عنّفهم وعاب
عليهم أنهم أفتوا بغير علم واعتبرهم بمثابة القتلة لأخيهم، وأوضح ما
تقرره القاعدة القرآنية: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) «النحل 43».

3/ لكلٍ مرجعية ومن يسير بلا مرجعية فهو جاهل مغرور...فحبذا
لو اتفقنا على المرجعية عند الاختلاف فبها تستقر الأمور....إنى لأعلم
أناسا يرفضون القران مرجعية للاختلاف فى أمور الدين ويحكمون أهوائهم
.....لا جرم هذا شأنهم.

4/ التحدث بأسلوب لائق أولا: احتراما لنفسك....وثانيا : احتراما للحق.
5/ التخلق بآداب الحوار.
6/كم
كنت أرجو أن يوجد فى صفوف أمتنا أناس-كثرة- لديهم وعى وبصيرة بحيث
يُؤْثِرون المبدأَ على الشخص ويؤثرون الوحيَ على التاريخ..ولكن يبدو أنه
أمل بعيد المدى إلا أن يشاء الله أمرا آخر.
7/ أخرى .

أسأل الله أن يلهمنا الصواب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
موقف المسلم من اختلاف العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أقوال العلماء والدعاة - مقتطفات رائعه من أجمل أقوال العلماء والدعاة و المصلحين
»  حديث : حق المسلم على المسلم ست
»  صداع الصيام سببه اختلاف روتين اليوم
»  صداع الصيام سببه اختلاف روتين اليوم 2
»  الحكمة في اختلاف اللفظ القرآني للحدث أو الموقف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا