منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045713
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Empty
مُساهمةموضوع: ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼    ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 11:35 am






 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Icon

[size=29]

ما بين المنطق والنحو من المناسبة




 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Ertertert



قلت
لأبي سليمان: إني أجد بين المنطق والنحو مناسبة غالبة ومشابهة قريبة، وعلى
ذلك فما الفرق بينهما، وهل يتعاونان بالمناسبة، وهل يتفاوتان بالقرب به? فقال: النحو منطق عربي، والمنطق نحو عقلي، وجل نظر المنطقي في المعاني، وإن كان لا يجوز له الإخلال بالألفاظ التي هي لها كالحلل والمعارض، وجل نظر النحوي في الألفاظ، وإن
كان لا يسوغ له الإخلال بالمعاني التي هي لها كالحقائق والجواهر؛ ألا ترى
أن المنطقي يقول بخبر وهو ينفعل، والنحوي فيما خلاه اللفظ? ونظائر هذا
المثال شوائع ذوائع في عرض الفنين والنظرين، أعني المنطق والنحو، وكما أن
التقصير في تحبير اللفظ ضار ونقص وانحطاط، فكذلك التقصير في تحرير المعنى
ضار ونقص وانحطاط، وحد الإفهام والتفهم معروف، وحد البلاغة والخطابة
موصوف، والحاجة إلى الإفهام والتفهم على عادة أهل اللغة، أشد من الحاجة
إلى الخطابة والبلاغة، لأنها متقدمة بالطبع، والطبع أقرب إلينا،
والعقل أبعد عنا، والبديهة منوطة بالحس، وإن كانت معانة من وجهة الحس،
وليس ينبغي أن يكتفي بالإفهام كيف كان، وعلى أي وجه وقع، فإن الدينار قد
يكون رديء ذهب، وقد يكون رديء طبع، وقد يكون فاسد السكة، وقد يكون جيد
الذهب عجيب الطبع حسن السكة، فالناقد الذي عليه المدار، وإليه العيار،
يبهرجه مرة برداءة هذا، ومرة برداءة هذا، ويقبله مرة بحسن هذا، ومرة بحسن
هذا، والإفهام إفهامان: رديء وجيد، فالأول لسفلة الناس، لأن ذلك غايتهم
وشبيه برتبتهم في نقصهم، والثاني لسائر الناس، لأن ذلك جامع للمصالح
والمنافع، فأما البلاغة فإنها زائدة على الإفهام الجيدة بالوزن والبناء،
والسجع والتقفية، والحلية الرائعة، وتخير اللفظ، واختصار الزينة، بالرقة
والجزالة والمتانة، وهذا الفن لخاصة النفس، لأن القصد فيه الإطراب بعد
الإفهام والتواصل إلى غاية ما في القلوب لذوي الفضل بتقويم البيان.
قلت له: فما النحو؟ فقال: على ما يحضرني الساعة من رسمه على غير تصفية حده وتنقيحه: إنه نظر في كلام العرب يعود بتحصيل ما تألفه وتعتاده، أو تفرقه وتعلل منه، أو تفرقه وتخليه، أو تأباه وتذهب عنه، وتستغني بغيره.
قلت: فما المنطق؟ قال:
آلة بها يقع الفصل والتمييز بين ما يقال: هو حق أو باطل، فيما يعتقد، وبين
ما يقال: هو خير أو شر، فيما يفعل، وبين ما يقال: هو صدق أو كذب، فيما
يطلق باللسان، وبين ما يقال: هو حسن أو قبيح بالفعل.
قلت:
فهل يعين أحدهما صاحبه? قال: نعم، وأي معونة إذا اجتمع المنطق الحسي? فهو
الغاية والكمال! قال: ويجب أن تعلم أن فوائد النحو مقصورة على عادة العرب بالقصد
الأول، قاصرة عن عادة غيرهم بالقصد الثاني. والمنطق مقصور على عادة جميع
أهل العقل من أي جيل كانوا وبأي جيل كانوا وبأي لغة أبانوا، إلا أن يتعذر
وجود أسماء عند قوم وتوجد عند قوم، فحينئذ الحال في التقصير يتورك على
تعذر الأسماء أو على وضعها على الخلاف، إما بالتواطؤ والاصطلاح، وإما
بالطبع والأسماع.




قال: وبالجملة، النحو
يرتب اللفظ ترتيباً يؤدي إلى الحق المعروف أو إلى العادة الجارية، والمنطق
يرتب المعنى ترتيباً يؤدي إلى الحق المعترف به من غير عادة سابقة.
والشهادة في المنطق مأخوذة من العقل، والشهادة في النحو مأخوذة من العرف،
ودليل النحو طباعي، ودليل المنطق عقلي. والنحو مقصور، والمنطق مبسوط.
والنحو يتبع ما في طباع العرب،
وقد يعتريه الاختلاف، والمنطق يتبع ما في غرائز النفوس. وهو مستمر على
الائتلاف. والحاجة إلى النحو أكثر من الحاجة إلى المنطق، كما أن الحاجة
إلى الكلام في الجملة أكثر من الحاجة إلى البلاغة، لأن ذلك أول، وهذا ثان.
والنحو أول مباحث الإنسان، والمنطق آخر مطالبه. وكل إنسان منطقي بالطبع
الأول، ولكن يذهب عن استنباط ما عنده بالإهمال، وليس كل إنسان نحوياً في
الأصل. والخطأ في النحو يسمى لحنا، والخطأ في المنطق يسمى إحالة. والنحو
تحقيق المعنى باللفظ، والمنطق تحقيق المعنى بالعقل. وقد يزول اللفظ إلى
اللفظ، والمعنى بحاله لا يزول ولا يحول؛ فأما المعنى فإنه متى زال إلى
معنى آخر تغير المعقول ورجع إلى غير ما عهد في الأول. والنحو يدخل المنطق،
ولكن مرتباً له. والمنطق يدخل النحو، ولكن محققاً له. وقد يفهم بعض
الأغراض وإن عرى لفظه من النحو، ولا يفهم شيء منها إذا عرى من العقل.
فالعقل أشد انتظاماً للمنطق، والنحو، ولا يفهم شيء منها إذا عرى من العقل.
فالعقل أشد انتظاماً للمنطق، والنحو أشد التحاماً بالطبع. والنحو شكل
سمعي، والمنطق شكل عقلي. وشهادة النحو طباعية، وشهادة المنطق عقلية. وما
يستعار للنحو من المنطق حتى يتقوم، أكثر مما يستعار من النحو للمنطق حتى
يصح ويستحكم. فالمنطق وزن لعيار العقل، والنحو كيل بصاع اللفظ؛ ولهذا قيل
في النحو الشذوذ والنادر، ورديء المنطق ما جرى مجراهما.
فهذا ما استدف من قوله، وهو باب مفتوح يمكن أن يقال فيه من هذا الجنس ما يكون شاهداً لما قال والسلام .




كتاب المقابسات: لابي حيان التوحيدي
[/size]



_________________


 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
assala17
مراقبة عامة
مراقبة عامة
assala17


الأوسمة وسام التميز
 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Pi-ca-11
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : chro
الهواية : painti
المهنة : studen
الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 407
العمر العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/10/2012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 191
نقاط نقاط : 107630
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼    ☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼ Icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 5:01 pm

شكرا1111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
☼ ما بين المنطق والنحو من المناسبة ☼
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقال المنطق الأرسطي و المنطق الرياضي السنة الثالثة ثانوي
» الفلسفة من وراء المنطق هل المنطق علم ام فلسفة
»  ديكورات المائدة المناسبة لشهر رمضان
» مقالة المنطق الصوري
»  المنطق والحظ ... قصة جميلة...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ منتديات اللغات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا