منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مفهوم البنية في علم النفس المرضي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
مفهوم البنية في علم النفس المرضي R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 مفهوم البنية في علم النفس المرضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
مفهوم البنية في علم النفس المرضي 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : مفهوم البنية في علم النفس المرضي Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045633
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

مفهوم البنية في علم النفس المرضي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البنية في علم النفس المرضي   مفهوم البنية في علم النفس المرضي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:19 pm

مفهوم البنية في علم النفس المرضي 851345

مفهوم البنية في علم النفس المرضي

مفهوم البنية :

تميزت
السنوات الأخيرة بمفهوم العصاب والذهان لأن التفاعل مع العصابيين
والذهانيين يبين لنا الاختلاف على أساس الأعراض غير كافي مثل : الهذيان
فهو غير كافي للحكم على نوع الاضطراب فالهذيان يمكنه الحضور في الاضطرابات
العصابية ونجده أيضا في الاضطرابات الذهانية ، كما نجد بعض الاضطرابات ذات
الطابع العصابي في الذهان مثل الخواف والطقوس الاستحواذية ، بذا يجب اخذ
العرض حسب القيمة النسبية و العلائقية والاقتصادية في عمل الدفاع
إن البنية العصابية والذهانية تكون ثابتة في مرحلة المراهقة فأي عوامل مفجرة يصاب الشخص بالعصاب أو الذهان
تعريف البنية:
البنية
هو نوع التركيب الخاص للكائنات أو الأجسام ، ونوع التركيب هو الذي يعطي
نوع البنية كما تعرف البنية عند الجشطالت الكل لا يساوي مجموع أجزائه وليس
للشيء معنى إلا بالكل
مفهوم البنية في علم النفس المرضي :
هي تنظيم ثابت ونهائي لمكونات ما وراء علم النفس سواء كانت الحالة مرضية او سوية وفي هذا الصدد يقول سيغموند فرويد في كتابه
"
إذا سقط بلور من الكريستال فانه لا يتكسر بأي حال من الأحوال بل حسب خطوط
الضعف والقوة التي حدثت عند تكوينه وهي خاصة بكل جسم ، هذه الخطوط تبقى
خفية حتى ينكسر البلور ، وبالنسبة لبنية الشخصية فهي تسلك نفس المدرج.
نشوء البنية القاعدية للشخصية :
المرحلة الأولى:
تنطلق من الولادة ويكون الأنا في حالة اللاتمايز نفسي وجسدي ، لكنه سرعان ما يبدأ في التمايز تدريجيا مع خروجه منالهو
وهذا تحت تأثير النضج والعناية والعلاقة مع الأم ، وإذا ما تميزت الظروف
الداخلية والخارجية بالاضطراب فيحدث تسجيل لخطوط الضعف " التثبيتات"
المرحلة الثانية :
في
هذه المرحلة نلاحظ تكون ما قبل منظمة نوعية حسب خطو القوةالمحدد بمعطيات
وراثية من جهة وبتجارب موضوعية تمس المناطق الشبقية المولدة للغلمة ،
والنزوات الجزيئية من جهة أخرى ، مما يسمح بتكوين تدريجي للشخصية ويتطور
اللبيدو ويتقدم تبعا لـ :
- العلاقات مع الوالدين ثم العلاقات مع أفراد المحيط .
- تسقط كل التجارب في النفسية في شكل صراعات و صدمات و التقمصات ايجابية
- تبدأ ميكانيزمات الدفاع النفسي تنتظم بطريقة تفاعلية
-
تنتظم تدريجيا نفسية الفرد وتصنف حسب العناصر الأولية فتنتج منظمة داخلية
ذات خطوط ، انشطار وتلاحم ، والتي تكون غير قابلة للتغيير فيما بعد .
المرحلة الثالثة:
مع
نهاية البلوغ تكون البنية ثابتة مادام صاحبها لم يتعرض إلى الصدمات
النفسية ، فيبقى ذو بنية عصابية أو ذهانية سوية " بما أن أعراض الذهان أو
العصاب لم تظهر في المراهقة فنعتبرها سوية " ، لكن يمكن لأي حدث أن يحدث
شرخا في البنية حسب خطوط القوة والضعف فالبنية العصابية يتموضع فيها
الصراع بين الأنا والنزوات . البنية الذهانية فيقتصر ثباتها على سيطرة
الإنكار على جزء من الواقع وسيطرت الدفاعات الأثرية القديمة وبين الأبنية
العصابية والذهانية توجد الحالات البينية " الحدية " التي تتوسط البنيتين
الثابتتين العصابية والذهنية ويتعلق الأمر بالحالات البينية بمظاهرها
المختلفة الاكتئابية الخوافية ومشتقاتها وهي الانحرافات وأمراض الطبع .
وتظهر هذه الحالات كمنظمة هشة وليس كبنية ثابتة لأنها ممكن أن تتطور إلى
مسار الذهان أو العصاب
مكونات الشخصية:
تقتصر
مكونات ما وراء علم النفس لبنية الشخصية على مستوى نكوص اللبيدو – نوع
القلق- نوع العلاقة مع الموضوع – طبيعة الصراع – ميكانيزمات الدفاع
المستخدمة كما أن التشخيص الفارقي يكون على أساس هذه المكونات

[center]الذهان
التثبيت: تكون في المرحلة الشرجية الأول-
نوع القلق: هو قلق التفكك " لان الأنا تفكك وانشطربعدما كانت وحدة الأنا متمسكة "-
نوعية العلاقة: هي علاقة أحادية " حيث يعتقد انه وأمه شخص واحد "-
الصراع : يكون بين الهو والواقع " لماذا لا نقول الأنا لانأنا الذهاني غير موجود فقد انشطر" -
العصاب :
التثبيت : في المرحلة الشرجية الثانية " الإمساك " والمرحلة القضيبية -
نوع القلق : مهماكان نوع العصاب فطبيعة القلق هو قلق الخصاء -
العلاقة بالموضوع : علاقة ثلاثية " طفل-ولد-أم -
الصراع : الصراع جنسي بين الأنا الأعلى و الدوافع " رغبات ونزوات " -
الحالات الحدية:
- التثبيت : مابين الشرجية الاولى والثانية
- نوع القلق: قلق فقدان الموضوع " الأم "
- العلاقة بالموضوع : علاقة ثنائية طفل-أم
- الصراع : بين مثالية الأنا و الهو .
ولا
تكمل بنية الشخصية إلا بنهاية المراهقة وهذا ما يطرح إشكالية تشخيص العصاب
والذهان عند الطفل وفي المراهقة لتنظيم ذهاني أن يتحول الى تنظيم عصابي
بفضل علاج معمق ولا ننسى أن في المراهقة عدد كبير من الاضطرابات تأخذ
طابعها النهائي مثل العصاب الوسواس والفصام الذي هو ذهان المراهقة والشباب.


[/center]

_________________


مفهوم البنية في علم النفس المرضي 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
مفهوم البنية في علم النفس المرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القلق المرضي عند الأطفال.. عواقب وخيمة على المدى الطويل
»  █◄البنية والتضاريس في المغرب►█
» السلسلة 2 من وحدة العلاقة بين البنية ووظيفة البروتين
»  مفهوم الذكاء
» مفهوم علامات الترقيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][منتديات الجامعة و البحث العلمي][©][§®¤~ˆ :: منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا