الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1045673 توقيع المنتدى :
| موضوع: الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية الجمعة سبتمبر 03, 2010 9:09 am | |
| الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر البناء الفكريدعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهماما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنهاالبناء الفنيما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنىأكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحرالبناء اللغويما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم-أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهدصغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسانالوضعية الإدماجيةلاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب -------------التصحيح النموذجي----------البناء الفكريعبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاونعبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتانمعنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هوإذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمانالبناء الفنيالصورة البيانية هي تشبيهالأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنهالكتابة العروضية أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن0110111011010101101011فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن فتكسب عززن بتتناصر أوطانو0101011101101010111011 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلنالبحر : الطويلالبناء اللغويطحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكنمهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرةصياغة الأفعال : تخاذل – آمن - اعتقد – أحسنالوضعية الادماجيةالمؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .مظاهر الاستعداد للتحية البر بالوطن .المنتج يستعمل الحوار يوظف الحجاج .يوظف صيغة المبالغة .ًًًًًً أدوات الاستفهام . أسلوب التعجب .ترابط الأفكار .استعمال أدوات الربط. شكل الحوار .توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما. العرض اللائقالخط الواضح | |
|