منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1041853
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية   الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 9:08 am

الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 851345

الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

النص:
منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان
يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا
ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائقوذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترضفكر
الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد...
كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا
هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكتتوقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المالسأله
السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا
رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق،
حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في
هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت
الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائدعمدالأرى كيف سيكون تصرفكالأسئلة:البناء الفكري:1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟3– ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟ البناء اللغوي1 – أعرب ما تحته خط2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )البناء الفني:1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما 2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعهالوضعية الإدماجية: وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:- ما استخلصته من النص من عبر- أسلوب السرد- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
------------التصحيح النموذجي----------البناء الفكريتجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعهحصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعهالعبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمينالبناء اللغويعمدا : حال منصوبة-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر انحذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخرالبناء الفنينوع النص هو سرد و حوارالوضعية الادماجيةالمؤشراتالمنتوج يروي حادثةالمنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراعالمنتوج نمطه سردي و حوارينهايته ايجابيةتسلسل الأحداث وترابطها الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسمأدوات الانتقال المستخدمة مناسبةقواعد اللغة:استعمال النعت والحالاستعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداثقواعد الإملاء:استعمل همزتي القطع والوصلعلامات الوقفالعرض الجيدعرض الصراع الداخلي







_________________


الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات التربوية ][©][§®¤~ˆ :: بنك الـفــروض و الاختـــبارات-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا