الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص : تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــلعجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل صفائحهامنقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائلتماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائلطرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائلمبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائلومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائلفأينبنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟
شرح الألفاظ:
جائل: طائف، متجولتمقاد:مدينة أثرية بولاية باتنةدوائل:انتقال من حالة بادن:بدين أي سمين النهى:العقول
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل
البناء اللغوي
4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره
الوضعية الإدماجية 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء
----------التصحيح النموذجي------------
البناء الفكري
المعالم- الصفائح المنقوشة- التماثيل- الطرائق-المباني-المسرح-الساحة-المعهد-الديوانالمرادفاتمستدل: مسترشدمجد: عزصون: حفظ جلت: طفتسر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناءالتعليل البيت: 5 و6
البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر- صفائح: مبتدأ مرفوعرصت: جملة فعلية في محل رفع خبرمسرح: مسيرحمعهد:معيهد بلدة: بليدةأجسام: جسيمات
الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالةالمنتوج يصف معلما تاريخياالمنتوج يحث على زيارة المعلميستعمل النعت والتعجب والإغراءترابط الأفكاراحترام علامات الوقفقواعد الإملاءقواعد اللغةالمنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)وضوح الخط