الأستاذ لشهب يونس
المدير العام
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1045613 توقيع المنتدى :
| موضوع: الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية الجمعة سبتمبر 03, 2010 9:13 am | |
| الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند :النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكيةموجود في الكتاب س :4 م ص:93الأسئلةالبناء الفكريلماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب؟ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرصأذكر أوصاف الكاتب للرجل؟ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟البناء اللغويبين وظيفة ومحل الجمل التاليةأ -يريد مقابلتيب-أن ينجزهاج –وهو يمد يده لمصالحتيأسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكلهو ,هما, هم, هنهات مرادفات الكلمات التاليةيود, مسعاه , باء بالفشلالبناء الفنيأذكر نمط النص الغالب مع التعليلفي الفقرة 2 أحداثأذكرها مرتبة /4 على الأقلبين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناهالوضعية الإدماجيةأشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيمالايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتيةوالإغراء والتعجب في شكل خطبة --------الإجابة النموذجية ---------------البناء الفكريأسباب استعجال الزائرلأنه جاء من مكان بعيدولأنه لديه أعمال أخرىيود أن ينجزها في هذه الصبيحةبالذات قبل أن تضيع منه الفرصةمعنى قول الكاتبظنه انتهازيا استغلالياأوصافالزائرمتوسط القامةفوق الثلاثي من عمرهشارد النظرةمضطرب الحركةلايخلو من أثر الحياءموقف الكاتب من الهديةأساء الظن بالهدية محقا لشيوعرأي المترشحإساءة الظن إثملاتليق بالمضيف والمسؤولقد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوةموقف حذر من الكاتبالبناء اللغويوظيفة الجمل ومحلهايريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصبأن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول بهوهو يمد يدها لمصافحتيـــ حالية في محل نصبإسناد الفعلهو دقهم دقواهن دققنهما دقا أو دقتامرادفات الكلمات التاليةيود :يروم ,يرغب في , يريدمسعاه :مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبتهباء بالفشل :أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عملهالبناء الفنيالنمط الغالب على النصهوالسرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبارذكر الأحداث مرتبةطلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العملدققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسهمد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلينوع الصورة البيانيةمما تهمس به عيناه : استعارة مكنيةالوضعية الإدماجيةالملاءمةالمنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلالالمنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئةالتزام بالحجم المطلوبالمنتج يتضمن رأي المترشحفي المنتج "الموارد المعرفية المطلوبةالإنسجامترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمةيتضمن المنتج أدوات الحجاجسلامة اللغة والرسمإحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرففصاحة اللغةالإبداع والإتقانحسن العرضقوة الشواهد وجودة توظيفها | |
|