منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 من أحكام الأضحية R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 من أحكام الأضحية R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  من أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 من أحكام الأضحية 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  من أحكام الأضحية Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1044333
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 من أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الأضحية    من أحكام الأضحية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:06 pm

 من أحكام الأضحية 851345

من أحكام الأضحية

الأصلفي الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليهوسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاصالأضحية بالأموات فلا اصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام.
الأول:أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينويبهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعنأهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.
الثاني:أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: (فمنبدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم)"البقرة: 181".
الثالث:أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة، وقد نص فقهاءالحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه،ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية في السنة؛ لأن النبي صلى الله عليهوسلم لم يضح عن أحمد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعزأقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهن ثلاث بنات متزوجاتوثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه، ولم يرد عنأصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.
*ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموتأضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه فيثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عنأنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شملأهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.

فيما يجتنبه من أراد الأضحية
إذاأراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدةثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتىيذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) "رواهأحمد ومسلم"، وفي لفظ: (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي) "وإذانوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك في حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذهقبل النية.
* والحكمةفي هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلىالله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعرونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهموأظفارهم وأبشارهم.
* وهذاالحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: (وأراد أحدكم أن يضحي..) ولم يقل: أو يضحى عنه؛ ولأن النبيصلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم يُنْقل عنه أنه أمرهمبالإمساك عن ذلك.
* وإذاأخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره، أو بشرته فعليه أن يتوب إلىالله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك من الأضحية كما يظنبعض العوام.
* وإذاأخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه،وإن احتاج إلى أخذه فليأخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيهفيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرحونحوه.
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
أخيالحبيب: نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهونهنئك مقدماً بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبل الله منا ومنك،ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لكولجميع المسلمين في كل مكان.
أخي المسلم: الخير كل الخير في اتباع هدىالرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفةهدى نبينا صلى الله عليه وسلم، لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التييستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيامالتشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في نقاط هي.
* التكبير:يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر منشهر ذي الحجة، قال تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات). وصفته أن تقول:(الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد)ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناًبتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.
* ذبحالأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح) "رواهالبخاري ومسلم". ووقت الذبح أربعة ايام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق،لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كل ايام التشريق ذبح)."انظر السلسلة الصحيحة برقم 2476".
*الاغتسالوالتطيب للرجال،و لبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذاحرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب،فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيبأمام الرجال.
*الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته "زاد المعاد 1/441".
* الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً عن تيسر.
* والسنة والصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
*الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة
والذيرجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة؛لقوله تعالى: (فصل لربك وانحر) ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد معالمسلمين حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.
* مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجعه من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
*التهنئة بالعيد: لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس والتي منها:
* التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.
*اللهوأيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجالبالنساء اللاتي لَسْنَ من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.
* أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
* الإسرافوالتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول اللهتعالى: (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) "الأنعام: 141".
وختاماًلا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارةالأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف علىالمساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.
نسأل اللهأن يوفقنا لما يحب ويرضى، وان يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذهالأيام – أيام عشر ذي الحجة – عملاً صالحاً خالصاً لوجهه الكريم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
من أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أحكام الأضحية
»  أحكام الأضحية
»  أحكام الأضحية والذكاة
»  ثمانون مسألة في أحكام الأضحية
»  الأضحية أحكام وآداب " مختصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا