الفضائيات الإخبارية العربية تحصد أعلى أسعار للإعلانات
السلام عليكم
ابوظبي (الاتحاد) بينت دراسة أن أعلى معدل لسعر
الإعلانات في التلفزيونات العربية كان على القنوات الإخبارية الفضائية،
حيث وصل معدل سعر الإعلان لمدة ثلاثين ثانية خلال وقت الذروة إلى 5,419
دولارا ما بين الساعة التاسعة والعاشرة مساء بتوقيت السعودية.
وجاء ذلك في تقرير أصدرته مجموعة المرشدين العرب
(Arab Advisors Group) بعنوان «دراسة أسعار الإعلانات عبر القنوات
الفضائية في العالم العربي 2011»، وهو يقع في 67 صفحة و56 جدولا تفصيليا
لعينة مكونة من ثماني وثلاثين قناة فضائية مختارة.
وفي بيان صحفي، أفادت المحللة نورا عبد الهادي
أن «من بين الـ 38 قناة التي تم تحليلها في التقرير، كان أعلى معدل لسعر
الإعلانات على قناة إم بي سي (MBC1)، في حين كان أدنى معدل لسعر الإعلانات
على قنوات الموسيقى الثلاث: مزيكا (Mazzika)، وميلودي العربية (Melody
Arabia)، وميلودي هيتس (Melody Hits) والتي لديها أسعار إعلانات مماثلة».
من جهتها، أوضحت المحللة دانية نصير أن
«الإعلانات على القنوات الإخبارية والقنوات العامة وقنوات الأفلام
والمسلسلات هي أعلى سعرا مقارنة مع باقي القنوات التي يغطيها هذا التقرير،
وأن السبب في ذلك يرجع لعدة عوامل منها: نسبة المشاهدة العالية وتنوع
البرامج المقدمة».
وشملت عينة الدراسة قنوات من الفئات التالية:
الأطفال والشباب، القنوات العامة، قنوات الأفلام والمسلسلات، قنوات
الموسيقى، القنوات الإخبارية والأحداث، القنوات الدينية والقنوات
الرياضية. وكان بينها القنوات الأكثر والأقل شهرة على حد سواء. ويمكن
الحصول على نص التقرير كاملاً بزيارة موقع المجموعة على الإنترنت.