هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
الجنـسية : المزاج : الـبـلـد : نوع المتصفح : الهواية : المهنة : الجنس : الْمَشِارَكِات : 21381 العمر : 30تاريخ التسجيل : 01/02/2009 السٌّمعَة : 751 نقاط : 1045633 توقيع المنتدى :
موضوع: - الإختبار الأول في العلوم الطبيعية ثانية ثانوي - الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 11:53 am
السلام عليكم
- الإختبار الأول في العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -
هذا الإختبار بتاريخ 01 ديسمبر 2009
التمرين الأول : يحدث في العضوية تدفق غير منقطع من المعلومات عبر الطريق العصبي يتحكم و يراقب وظيفة العضلات. نقترح دراسة بعض مظاهر آليات المراقبة. 1- عند الإنسان، يؤدي ضرب وتر العضلة تحت الرضفة بضربة جافة إلى تمدد الساق (الوثيقة1). 1-1 حدد طبيعة الإستجابة، معللا إجابتك. 1-2 ما هو دور كل من العضلتين ع1 ع2 ؟ 1-3 ما هو دور و أهمية المنعكس العضلي في الظاهرة المدروسة؟
2- نريد أن نحدد بدقة وظيفة الدارات العصبية المتدخلة في النشاط العصبي المدروس.
- للعضلة نمطين من الاتصالات العصبية، (الوثيقة 2) تبين الدعامة التشريحية التي تحقق هذه الاتصالات. 2-1 تعرف على هاتين البنيتين، و كذا البيانات المرقمة. 2-2 تسمح هاتين البنيتين للعضلة أن تؤدي دورا مضاعفا في النشاط المدروس. -حدد الدورين و علاقة كل منهما بالبنيات الممثلة في الوثيقة 2. 2-3 كيف تفسر إمكانية انتقال الرسالة العصبية بين العنصرين (1) و (7) من الشكل (ب) رغم عدم وجود اتصال تشريحي بينهما ؟ 3- ننبه كهربائيا الليف (ل1) و سجلنا النشاط الكهربائي للأجسام الخلوية للألياف (ل2) و (ل3) الموصولة بأجهزة راسم الذبذبات المهبطي (ر.ذ.م) ، و النتائج المتحصل عليها ممثلة في الوثيقة (3).
-1 حلل بدقة تسجيلي الوثيقة (3). 3-2 وضّح العلاقة التي يمكن ربطها بين الظواهر الكهربائية المسجلة في (ل2) و (ل3) و نشاط العضلتين (ع1) و (ع2) أثناء تمدد الساق (الوثيقة 1)، مفسرا التسجيلين 1 و 2.
التمرين الثاني : 1- يلعب البنكرياس دورا هاما في العضوية ، حيث يؤدي استئصاله إلى ظهور الداء السكري ، في حين يؤدي الحقن الوريدي لرشاحة البنكرياس إلى زوال هذا الداء. - ما هي النتيجة التي يمكن استخلاصها ؟. 2- بغية التعرف على طريقة تأثير المادة الفعالة (ع) الموجودة في رشاحة البنكرياس، أجريت تجربة تم فيها استئصال البنكرياس متبوعا بحقن المادة (ع). النتائج المتحصل عليها مبينة في منحنى الوثيقة (4).
2-1 حلل و فسر منحنى الوثيقة (4) ، ثم حدد دور المادة (ع) الذي يمكن استنتاجه من التجربة. 2-2 مثل منحنى التحلون في هذه الظاهرة و في نفس الشروط التجريبية. 2-3 عرف المادة (ع). 3- انطلاقا من الوثيقة (5) و بعد نقلها و وضع البيانات عليها ، اشرح آلية عمل المادة (ع) موضحا أهميتها في التنظيم ؟.
الوضعية الإدماجية: حتى تكتمل الدورة الرحمية عند أنثى الثدييات في الظروف الطبيعية، وجب تدخل جهاز المراقبة الهرمونية الرجعية. مما يتكون هذا الجهاز ؟ تكلم باختصار عن كيفية تدخله في هذه المراقبة
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::. جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً »»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق