منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تفسير سورة الانسان R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
 تفسير سورة الانسان R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

  تفسير سورة الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
 تفسير سورة الانسان 41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج :  تفسير سورة الانسان Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045633
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

 تفسير سورة الانسان Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الانسان    تفسير سورة الانسان Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 7:25 am




تفسير سورة الانسان

قال الحسن وعكرمة: هي مدنية إلا آية وهي قوله: "فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً".

"هل
أتى على الإنسان"، يعني آدم عليه السلام، "حين من الدهر"، أربعون سنة
ملقىً من طين بين مكة والطائف قبل أن ينفخ فيه الروح، "لم يكن شيئاً
مذكوراً"، لا يذكر ولا يعرف / ولا يدرى ما اسمه ولا ما يراد به، يريد: كان
شيئاً ولم يكن مذكوراً، وذلك من حين خلقه من طين إلى أن ينفخ فيه الروح.
روي أن عمر سمع رجلاً يقرأ هذه الآية: "لم يكن شيئاً مذكوراً" فقال عمر:
ليتها تمت، يريد: ليته بقي على ما كان، قال ابن عباس: ثم خلقه بعد عشرين
ومائة سنة.
"إنا خلقنا الإنسان"، يعني ولد آدم، "من نطفة"،
يعني: مني الرجل ومني المرأة. "أمشاج": أخلاط، قال ابن عباس، والحسن،
ومجاهد، والربيع: يعني ماء الرجل وماء المرأة يختلطان في الرحم فيكون
منهما الولد، فماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق، فأيهما علا
صاحبه كان الشبه له، وما كان من عصب وعظم فهو من
نطفة الرجل، وما كان من لحم ودم وشعر فمن ماء المرأة. وقال الضحاك: أراد
بالأمشاج اختلاف ألوان النطفة، فنطفة الرجل بيضاء وحمراء وصفراء، ونطفة
المرأة خضراء وحمراء وصفراء، وهي رواية الوالبي عن ابن عباس. وكذلك قال
الكلبي: قال: الأمشاج البياض في الحمرة والصفرة. وقال يمان: كل لونين
اختلطا فهو أمشاج. وقال ابن مسعود: هي العروق التي تكون في النطفة. وقال الحسن: نطفة مشجت بدم، وهو دم
الحيضة، فإذا حبلت ارتفع الحيض. وقال قتادة: هي أطوار الخلق نطفة، ثم
علقة، ثم مضغة، ثم عظماً ثم يكسوه لحماً ثم ينشئه خلقاً آخر. "نبتليه"
نختبره بالأمر والنهي، "فجعلناه سميعاً بصيراً".
"إنا هديناه
السبيل"، أي بينا له سبيل الحق والباطل والهدى والضلالة، وعرفناه طريق
الخير والشر. "إما شاكراً وإما كفوراً"، إما مؤمناً سعيداً وإما كافراً
شقياً. وقيل: معنى الكلام الجزاء، يعني: بينا له الطريق إن شكر أو كفر.
ثم
بين ما للفريقين فقال: "إنا أعتدنا للكافرين سلاسل"، يعني: في جهنم. قوله
"وأغلالاً" يعني: في أيديهم، تغل إلى أعناقهم، "وسعيراً"، وقوداً شديداً.
"إن
الأبرار"، يعني المؤمنين الصادقين في إيمانهم المطيعين لربهم، "يشربون"،
في الآخرة، "من كأس"، فيها شراب "كان مزاجها كافوراً"، قال قتادة: يمزج
لهم بالكافور ويختم بالمسك. قال عكرمة: "مزاجها": طعمها، وقال أهل
المعاني: أراد كالكافور في بياضه وطيب ريحه وبرده، لأن الكافور لا يشرب، وهو كقوله:
"حتى إذا جعله ناراً" (الكهف- 96) أي كنار. وهذا معنى قول قتادة ومجاهد:
يمازجه ريح الكافور. وقال ابن كيسان: طيبت بالكافور والمسك والزنجبيل.
وقال عطاء والكلبي: الكافور اسم لعين ماء في الجنة


"عيناً"، وقال الزجاج: الأجود أن يكون المعنى من عين، "يشرب بها"، "عباد
الله"، قال ابن عباس أولياء الله، "يفجرونها تفجيراً"، أي يقودونها حيث
شاؤوا من منازلهم وقصورهم، كمن يكون له نهر يفجره ها هنا وها هنا إلى حيث
يريد.
"يوفون بالنذر"، هذا من صفاتهم في الدنيا أي كانوا في الدنيا
كذلك. قال قتادة: أراد يوفون بما فرض الله عليهم من الصلاة والزكاة والصوم
والحج والعمرة، وغيرها من الواجبات، ومعنى النذر: الإيجاب. وقال مجاهد
وعكرمة: إذا نذروا في طاعة الله وفوا به. عن عائشة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من نذر أن يطيع الله
فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه". "ويخافون يوماً كان شره
مستطيراً"، فاشياً ممتداً، استطار الصبح، إذا امتد وانتشر. قال مقاتل: كان
شره فاشياً في السموات فانشقت، وتناثرت الكواكب، وكورت الشمس والقمر،
وفزعت الملائكة، وفي الأرض: فنسفت الجبال، وغارت المياه، وتكسر كل شيء على
الأرض من جبل وبناء.
"ويطعمون الطعام على حبه"، أي على حب الطعام وقلته وشهوتهم
له وحاجتهم إليه. وقيل: على حب الله عز وجل، "مسكيناً"، فقيراً لا مال له،
"ويتيماً"، صغيراً لا أب له "وأسيراً"، قال مجاهد وسعيد بن جبير وعطاء: هو المسجون
من أهل القبلة. وقال قتادة: أمر الله بالأسراء أن يحسن إليهم، وإن أسراهم
يومئذ لأهل الشرك. وقيل: الأسير المملوك. وقيل: المرأة، لقول النبي صلى
الله عليه وسلم: "اتقوا الله في النساء فإنهن عندكم عوان" أي أسراء.
واختلفوا في سبب نزول هذه الآية، قال مقاتل: نزلت في رجل من الأنصار أطعم
في يوم واحد مسكيناً ويتيماً وأسيراً. وروى مجاهد وعطاء عن ابن عباس: أنها
نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وذلك أنه عمل ليهودي
بشيء من شعير، فقبض الشعير فطحن ثلثه فجعلوا منه شيئاً ليأكلوه، فلما تم
إنضاجه أتى مسكين فسأل فأخرجوا إليه الطعام، ثم عمل الثلث الثاني فلما تم
إنضاجه أتى يتيم فسأل فأطعموه، ثم عمل الثلث الباقي فلما تم إنضاجه أتى
أسير من المشركين، فسأل فأطعموه، وطووا يومهم ذلك: وهذا قول الحسن وقتادة،
أن الأسير كان من أهل الشرك، وفيه دليل على أن إطعام الأسارى، وإن كانوا
من أهل الشرك، حسن يرجى ثوابه.
"إنما نطعمكم لوجه الله لا
نريد منكم جزاءً ولا شكوراً"، والشكور مصدر كالعقود والدخول والخروج. قال
مجاهد وسعيد بن جبير: إنهم لم يتكلموا به ولكن علم الله ذلك من قلوبهم،
فأثنى عليهم.
"إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً"، تعبس فيه الوجوه من هوله
وشدته، "قمطريراً"، قال قتادة، ومجاهد، ومقاتل: القمطرير: الذي يقبض
الوجوه والجباه بالتعبيس. قال الكلبي: العبوس الذي لا انبساط فيه، و
القطمرير: الشديد، قال الأخفش: القمطرير: أشد ما يكون من الأيام وأطوله في
البلاء، يقال: يوم قمطرير وقماطر، إذا كان شديداً كريهاً.
"فوقاهم الله شر ذلك اليوم"، الذي يخافون، "ولقاهم نضرةً"، حسناً في وجوههم، "وسروراً"، في قلوبهم.
"وجزاهم
بما صبروا"، على طاعة الله واجتناب معصيته، وقال الضحاك: على الفقر. وقال
عطاء: على الجوع. "جنةً وحريراً"، قال الحسن: أدخلهم الله الجنة وألبسهم
الحرير.
"متكئين"، نصب على الحال، "فيها" في الجنة، "على الأرائك"،
السرر في الحجال، ولا تكون أريكة إلا إذا اجتمعا، "لا يرون فيها شمساً ولا
زمهريراً"، أي صيفاً ولا شتاء. قال مقاتل: يعني شمساً يؤذيهم حرها ولا
زمهريراً يؤذيهم برده، لأنهما يؤذيان في الدنيا. والزمهرير: البرد الشديد.

"ودانيةً عليهم ظلالها"، أي قريبة منهم ظلال أشجارها، ونصب "دانيةً"
بالعطف على قوله: "متكئين"، وقيل: على موضع قوله: "لا يرون فيها شمساً ولا
زمهريراً" ويرون "دانيةً"، وقيل: على المدح، "وذللت"، سخرت وقربت،
"قطوفها"، ثمارها، "تذليلاً"، يأكلون من ثمارها قياماً وقعوداً ومضجعين
ويتناولونها كيف شاؤوا على أي حال كانوا.
"ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريراً".
"قوارير
من فضة"، قال المفسرون: أراد بياض الفضة في صفاء القوارير، فهي من فضة في
صفاء الزجاج، يرى ما في داخلها من خارجها. قال الكلبي: إن الله جعل قوارير
كل قوم من تراب أرضهم، وإن أرض الجنة من فضة، فجعل منها قوارير يشربون
فيها، "قدروها تقديراً"، قدروا الكأس على قدر ريهم لا يزيد ولا ينقص، أي
قدرها لهم السقاة والخدم الذين يطوفون عليهم يقدرونها ثم يسقون.
"ويسقون
فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلاً"، يشوق ويطرب، والزنجبيل: مما كانت العرب
تستطيبه جداً، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة
بزنجبيل الجنة. قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا. قال ابن عباس: كل ما
ذكر الله في القرآن مما في الجنة وسماه ليس له في الدنيا مثل. وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل. قال قتادة: يشربها المقربون صرفاً، ويمزج لسائر أهل الجنة.
"عيناً
فيها تسمى سلسبيلاً"، قال قتادة: سلسلة منقادة لهم يصرفونها حيث شاؤوا،
وقال مجاهد: حديدة شديدة الجرية. وقال أبو العالية ومقاتل بن حيان: سميت
سلسبيلاً لأنها تسيل عليهم في الطرق وفي منازلهم تنبع من أصل العرش من جنة
عدن إلى أهل الجنان وشراب الجنة على برد الكافور وطعم الزنجبيل وريح
المسك. قال الزجاج: سميت سلسبيلاً لأنها في غاية السلاسة تتسلسل في الحلق،
ومعنى قوله: "تسمى" أي توصف لأن أكثر العلماء على أن سلسبيلاً صفة لا اسم.

"ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً"،
قال عطاء: يريد في بياض اللؤلؤ وحسنه، واللؤلؤ إذا نثر من الخيط على
البساط، كان أحسن منه منظوماً. وقال أهل المعاني: إنما شبهوا بالمنثور لانتثارهم في الخدمة، فلو كانوا صفاً لشبهوا المنظوم.
"وإذا رأيت ثم"، أي إذا رأيت ببصرك ونظرت به ثم يعني في الجنة، "رأيت نعيماً"، لا يوصف، "وملكاً كبيراً"، وهو أن أدناهم منزلة ينظر إلى ملكه في مسيرة ألف عام يرى أقصاه كما يرى أدناه. وقال مقاتل والكلبي: هو أن رسول الله رب العزة من الملائكة لا يدخل عليه إلا بإذنه. وقيل: ملكاً لا زوال له.
"عاليهم ثياب سندس وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شراباً طهوراً"،
قيل: طاهراً من الأقذار والأقذاء لم تدنسه الأيدي والأرجل كخمر الدنيا.
وقال أبو قلابة وإبراهيم: إنه لا يصير بولاً نجساً ولكنه يصير رشحاً في
أبدانهم، ريحه كريح المسك، وذلك أنهم يؤتون بالطعام، فإذا كان آخر ذلك
أتوا بالشراب الطهور، فيشربون فيطهر بطونهم ويصير ما أكلوا رشحاً يخرج من جلودهم ريحاً أطيب من المسك الإذفر، وتضمر بطونهم وتعود شهوتهم. وقال مقاتل: هو عين ماء على باب الجنة من شرب منها نزع الله ما كان في قلبه من غل وغش وحسد.
"إن
هذا كان لكم جزاءً وكان سعيكم مشكوراً"، أي ما وصف من نعيم الجنة كان لكم
جزاء بأعمالكم، وكان سعيكم عملكم في الدنيا بطاعة الله مشكوراً، قال عطاء:
شكرتم عليه فأثيبكم أفضل الثواب.
قوله عز وجل: "إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً"، قال ابن عباس/: متفرقاً آية بعد آية، ولم ينزل جملة واحدة.
"فاصبر
لحكم ربك ولا تطع منهم"، يعني من مشركي مكة، "آثماً أو كفوراً"، يعني
وكفوراً. قال قتادة: أراد بالآثم الكفور أبا جهل وذلك أنه لما فرضت الصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم نهاه أبو جهل عنها، وقال: لئن رأيت محمداً
يصلي لأطأن عنقه. وقال مقاتل: أراد بـ الآثم: عتبة بن ربيعة، وبـ الكفور
الوليد بن المغيرة، قالا للنبي صلى الله عليه وسلم: إن كنت صنعت ما صنعت
لأجل النساء والمال فارجع عن هذا الأمر، قال عتبة: فأنا أزوجك ابنتي
وأسوقها إليك بغير مهر، وقال الوليد: أنا أعطيك من المال حتى ترضى، فارجع
عن هذا الأمر، فأنزل الله هذه الآية.
قوله عز وجل: "واذكر اسم ربك بكرةً وأصيلاً".

"ومن الليل فاسجد له"، يعني صلاة المغرب والعشاء "وسبحه ليلاً طويلاً"، يعني التطوع بعد المكتوبة.
"إن هؤلاء"، يعني كفار مكة "يحبون العاجلة"، أي الدار العاجلة وهي الدنيا. "ويذرون وراءهم"، يعني أمامهم، "يوماً ثقيلاً"، شديداً وهو يوم القيامة. أي يتركونه فلا يؤمنون به وشكرا على الموضوعون له.
"نحن
خلقناهم وشددنا"، قوينا وأحكمنا "أسرهم"، قال مجاهد وقتادة ومقاتل:
"أسرهم" أي: خلقهم، وقال الحسن: يعني أوصالهم بعضها إلى بعض بالعروق
والعصب. وروي عن مجاهد في تفسير الأسر قال: الشرج، يعني: موضع مصرفي البول
والغائط، إذا خرج الأذى تقبضا. "وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلاً"، أي:
إذا شئنا أهلكناهم وأتينا بأشباههم فجعلناهم بدلاً منهم.
"إن هذه"، يعني هذه السورة، "تذكرة"، تذكير وعظة، "فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً"، وسيلة بالطاعة.
"وما تشاؤون"، "إلا أن يشاء الله" أي لستم تشاؤون إلا بمشيئة الله عز وجل، لأن الأمر إليه "إن الله كان عليماً حكيماً".
"يدخل من يشاء في رحمته والظالمين"، أي المشركين. "أعد لهم عذاباً أليماً".


.........المرجع.........

المرجع: كتاب التفسير : معالم التنزيل

المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي

_________________


 تفسير سورة الانسان 011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
تفسير سورة الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة مريم
» تفسير سورة العاديات
»  شرح و تفسير سورة القلم.........
» تفسير سورة الزلزلة
»  تفسير سورة الفاتحة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا