منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
تفسير سورة الزلزلة  R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
تفسير سورة الزلزلة  R2a20texcj3r
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم

إنتظروا منا الأعمال المميزة يوميا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://rafik4educ.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات مدير الموقع :حسام الدين وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem43@gmail.com
Cool Blue Outer
Glow Pointer

 

 تفسير سورة الزلزلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ لشهب يونس
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لشهب يونس


الأوسمة وسام الاداري المميز
تفسير سورة الزلزلة  41627710
الجنـسية : gzaery
المزاج المزاج : تفسير سورة الزلزلة  Pi-ca-20
الـبـلـد : الجزائر
نوع المتصفح : fmfire
الهواية : chess
المهنة : studen
الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 21381
العمر العمر : 30
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
السٌّمعَة السٌّمعَة : 751
نقاط نقاط : 1045613
توقيع المنتدى : توقيع المنتدى + دعاء

تفسير سورة الزلزلة  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الزلزلة    تفسير سورة الزلزلة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 2:52 pm

تفسير سورة الزلزلة  851345


تفسير سورة الزلزلة

اعداد الموضوع: محمد بن لمين


"إذا زلزلت الأرض"، حركت الأرض حركةً شديدة لقيام الساعة، "زلزالها"، تحريكها.
"وأخرجت
الأرض أثقالها"، موتاها وكنوزها فتلقيها على ظهرها. عن أبي هريرة قال:
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان
من الذهب والفضة، فيجيء القاتل فيقول: في هذا قتلت، ويجيء القاطع فيقول:
في هذا قطعت رحمي، ويجيء السارق فيقول: في هذا قطعت يدي، ثم يدعونه فلا
يأخذون منه شيئاً".
"وقال الإنسان ما لها"؟ قيل في الآية تقديم وتأخير
تقديره: "يومئذ تحدث أخبارها"، فيقول الإنسان: "ما لها"، أي تخبر الأرض بما
عمل عليها.
"يومئذ تحدث أخبارها"، فيقول الإنسان: ما لها، أي تخبر
الأرض بما عمل عليها. عن أبي هريرة قال: "قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذه الآية: "يومئذ تحدث أخبارها" قال: أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله
ورسوله أعلم. قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها،
أن تقول: عمل علي يوم كذا وكذا كذا وكذا قال: فهذه أخبارها".
"بأن ربك
أوحى لها"، أي: أمرها بالكلام وأذن لها بأن تخبر بما عمل عليها. قال ابن
عباس والقرظي: أوحى إليها. ومجاز الآية: يوحي الله إليها، يقال: أوحى لها،
وأوحى إليها ووحى لها، ووحى إليها، واحد.
"يومئذ يصدر الناس"، يرجع
الناس عن موقف الحساب بعد العرض، "أشتاتاً"، متفرقين فآخذ ذات اليمين إلى
الجنة وآخذ ذات الشمال إلى النار، كقوله: "يومئذ يتفرقون" (الروم- 14)،
"يومئذ يصدعون". (الروم- 43). "ليروا أعمالهم"، قال ابن عباس: ليروا جزاء
أعمالهم، والمعنى: أنهم يرجعون عن الموقف فرقاً لينزلوا منازلهم من الجنة
والنار.
"فمن يعمل مثقال ذرة"، وزن نملة صغيرة أصغر ما يكون من النمل. "خيراً يره".
"ومن
يعمل مثقال ذرة شراً يره" قال ابن عباس: ليس مؤمن ولا كافر عمل خيراً أو
شراً في الدنيا إلا أراه الله إياه يوم القيامة، فأما المؤمن فيرى حسناته
وسيئاته فيغفر الله سيئاته ويثيبه بحسناته، وأما الكافر فترد حسناته ويعذبه
بسيئاته. قال محمد بن كعب في الآية "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره": من
كافر يرى ثوابه في الدنيا في نفسه وماله وأهله وولده، حتى يخرج من الدنيا
وليس له عند الله خير، "ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" من مؤمن يرى عقوبته
في الدنيا في نفسه وماله وأهله وولده، حتى يخرج من الدنيا وليس له عند الله
شر. قال مقاتل: نزلت هذه الآية في رجلين، وذلك أنه لما نزل "ويطعمون
الطعام على حبه" كان أحدهما يأتيه السائل فيستقل أن يعطيه التمرة والكسرة
والجوزة ونحوها، يقول: ما هذا بشيء إنما نؤجر على ما نعطي ونحن نحبه، وكان
الآخر يتهاون بالذنب اليسير كشكراة والغيبة والنظرة وأشباه ذلك، ويقول:
إنما وعد الله النار على الكبائر، وليس في هذا إثم، فأنزل الله تعالى هذه
الآية يرغبهم في القليل من الخير أن يعطوه، فإنه يوشك / أن يكثر، ويحذرهم
اليسير من الذنب، فإنه يوشك أن يكثر، فالإثم الصغير في عين صاحبه أعظم من
الجبال يوم القيامة، وجميع محاسنه في عينه أقل من كل شيء. قال ابن مسعود:
أحكم آية في القرآن " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة
شرا يره ". وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسميها الجامعة الفاذة حين
سئل عن زكاة الحمر فقال: "ما أنزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة
الفاذة " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره "".
وتصدق عمر بن الخطاب، وعائشة بحبة عنب، وقالا: فيها مثاقيل كثيرة. وقال
الربيع بن خثيم: مر رجل بالحسن وهو يقرأ هذه السورة فلما بلغ آخرها قال:
حسبي قد انتهت الموعظة. عن ابن عباس قال: "قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "إذا زلزلت الأرض" تعدل نصف القرآن، "قل هو الله أحد"، تعدل ثلث
القرآن، "قل يا أيها الكافرون" تعدل ربع القرآن"

...........................

المرجع: كتاب التفسير : معالم التنزيل
المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي



_________________


تفسير سورة الزلزلة  011




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/RafikEducation/
 
تفسير سورة الزلزلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة العاديات
»  شرح و تفسير سورة القلم.........
»  تفسير سورة مريم
» تفسير سورة [التكاثر]
»  تفسير سورة الانسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات الرفـــيــق للتــعلـــيم :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الرفيق للتعليم
Powered by phpBB2 ® Rafik4Educ.yoo7.com
Rafik4Educ.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2019

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


للتسجيل اضغط هـنـا